شبكة منتديات هواره منتدي هواره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات هواره منتدي هواره

نبدأ من الصفر حتي نصل إلي المليون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاتصل بنا
لمشاهدة  اسهل  طريقه  للربح  من الانترنت  اضغط هنا

 

 هدف دروس التربيه الرياضيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin



المهنه : جامعي
المزاج : كووك
رقم العضويه : 1
الجنس : ذكر بلدي : مصر
عدد المساهمات : 9442
نقاط : 26681
تاريخ الميلاد : 01/01/1991
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
العمر : 33
الموقع المفضل : منتدي

هدف دروس التربيه الرياضيه Empty
مُساهمةموضوع: هدف دروس التربيه الرياضيه   هدف دروس التربيه الرياضيه I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 14, 2012 5:31 pm

أهداف درس التربية الرياضيه



وينبثق
عن أهداف التربية البدنية العديد من الأغراض التي يسعى درس التربية
الرياضية إلى محاولة تحقيقها مثل الارتقاء بالكفاءة الوظيفية لأجهزة الجسم
وبالصفات البدنية وإكساب المهارات الحركية والقدرات الرياضية واكتساب
المعارف الرياضية والصحية وتكوين الاتجاهات القومية الوطنية وأساليب السلوك
السوية .
وبذلك يستطيع درس التربية الرياضية إن يسهم بنصيب في تحقيق أهداف التربية والتعليم في المجتمع ".

أهداف درس التربية الرياضية
"
تتحدد واجبات ومحتويات وطرائق أساليب التنظيم للعملية التربوية والتعليمية
في ضوء أهداف محددة بناءً على تقويم نتائج العمل التعليمي والتربوي الذي
يتم على أساس مدى تحقيقها للأهداف الموضوعة، ومن الضروري إلا ننظر إلى
أهداف درس التربية الرياضية على أنها شعارات مرفوعة تحمل طابع الدعاية أو
الإعلان أو المبالغة ولكن هذه الأهداف تعد أهم ركيزة يسترشد بها المخططون
للسياسة التعليمية والتربوية وعلماء التربية الرياضية والمربون الرياضيون
في مجال عملهم .
وهدف العمل التربوي والتعليمي – في أي مجال من
المجالات – هو تكوين الشخصية المتكاملة بالنسبة للمجتمعات المتطورة أما
بالنسبة للمجتمعات النامية بصفة خاصة فتعد التربية الشاملة للفرد مسألة
حيوية ويتأسس عليها ارتقاء المجتمع ككل.
وينبثق عن أهداف التربية البدنية العديد من الأغراض التي يسعى درس
التربية الرياضية إلى محاولة تحقيقها مثل الارتقاء بالكفاءة الوظيفية لأجهزة الجسم
وبالصفات
البدنية وإكساب المهارات الحركية والقدرات الرياضية واكتساب المعارف
الرياضية والصحية وتكوين الاتجاهات القومية الوطنية وأساليب السلوك السوية .
وبذلك يستطيع درس التربية الرياضية إن يسهم بنصيب في تحقيق أهداف التربية
والتعليم في
المجتمع ".

"ويمكن تقسيم اهداف درس التربية الرياضية في المرحلة الابتدائية الى :
1- الأهداف المعرفية الإدراكية
تعرف
الأهداف المعرفية الإدراكية بأنها ذلك المجال الذي يكتسب فيه المتعلم
المعرفة، والمهارات العقلية والقدرات الذهنية، ويعمل على تنميتها وتطويرها،
مثال ذلك القدرة على التذكر، والفهم، والتميز، والتحليل، والتفسير،
والتطبيق، ومن هذه الأهداف:
- توعية الطلاب بالتغيرات الجسمية التي تحدث في فترة المراهقة.
- توجيه التلاميذ لإتباع العادات الصحية السليمة ذات المساس بمزاولة الرياضة.
- توعية التلاميذ بثقافة رياضية عامة.
- إكساب التلاميذ المعلومات الوافية عن قوانين الألعاب وتوضيح السلوك الجيد عند المشاركة بالسباقات.

2- الأهداف الوجدانية العاطفية
انه
المجال الذي يكتسب فيه المتعلم الميول، والاتجاهات، والقيم، والرغبات،
والانفعالات الإيجابية، ويعمل على تنميتها وتطويرها، فهذا المجال يتعلق
بتقدير المتعلم لشخص ما أو موضوع ما، أو حادثة ما، وهو مجال يتعلق
بالانفعالات، والعواطف، والرغبات والميول والدوافع كافة، مثال ذلك الرغبة
في مشاهدة مباراة رياضية، أو الاستمتاع إلى الموسيقى، أو العزف على
البيانو، أو الرسم، أو إنشاد الشعر، وكل ما يتعلق بتذوق الجمال.
ولما
كان مجال الأهداف الوجدانية العاطفية مجالا يصعب فيه الملاحظة المباشرة
للانفعالات الداخلية، ويصعب فيه تنظيم هذه الانفعالات، وترتيبها بشكل هرمي
كما يحدث ذلك في المجال المعرفي، ولا توجد فيه فكرة الانتقال من الانفعال
المحسوس إلى الانفعال المجرد، ويصعب فيه قياس نمو الانفعال، وتطوره في فترة
زمنية معينة بشكل دقيق وإعطاؤه درجة تقديرية ولا يمكن إدراك العلاقات بين
كل فئة انفعالية وأخرى، لذلك سوف نركز في هذه الخطوة على الأهداف المعرفية
الإدراكية العقلية من ناحية، ومن ناحية أخرى فأن مجال الأهداف الوجدانية
العاطفية لا يمكن فصله تماماً عن الأهداف المعرفية العقلية؛ إذ أن النمو
العقلي يتضمن النمو الوجداني، كما أن الأهداف العقلية ليست في حقيقتها
مجردة عن اهتمامات الفرد ورغباته وميوله، واتجاهاته فضلا عن أن المعلم في
أثناء محاولته تنمية المجال العقلي يضع في اعتباره أن ينمي في المتعلم –
بطريقة مباشرة أو غير مباشرة – الاتجاهات الإيجابية، والقيم الأخلاقية،
والرغبة في حب العلم، واستمرار عملية التعلم، فدروس التاريخ – مثلا – لا
تكسب المتعلم معرفة عقلية وحقائق عن تاريخ أمته فحسب، وإنما تزوده أيضا بحب
الانتماء إلى أمته، والاعتزاز بدينه وعاداته وتقاليده ، ومن الأهداف
الوجدانية :
- تنمية الجوانب النفسية في مواقف الإثارة في الألعاب الرياضية.
- تعزيز روح القيادة عند التلاميذ.
- تمكين التلاميذ من ضبط أنفسهم وانفعالاتهم تجاه السلوك السلبي خلال المشاركة بالسباقات الرياضية.
- غرس الروح العسكرية ، صفات الجندية عند التلاميذ.
- تنمية روح التحلي بالصبر والنظام وحسن التصرف والشجاعة والتضحية والفداء في سبيل الوطن.




3- الأهداف النفسحركية
أنه
المجال الذي يكتسب فيه المتعلم المهارات الحركية التي لها علاقة بالحركات
العضلية وتوافقها مع الجهاز العصبي، حيث يرتبط هذا المجال بالعمل والمهارة
اليدوية أو التعليمية، وهو يعالج المهارات العلمية التي تتطلب استخدام
عضلات الجسم في العمل، والبناء، والتداول وتنسيقها، كما يقع تحت هذا المجال
الإجراءات الخاصة بتناول الأدوات والأجهزة العلمية وكيفية استخدامها،
وكذلك الاداءات العملية التي تتطلب التناسق الحركي، والنفسي، والعصبي.
ومن
أمثلة أفعال العمل السلوكية التي تصلح في صياغة الأهداف التعليمية في هذا
المجال النفسحركي، على سبيل المثال أن يفرق (باللمس)، يتناول، يؤدي
(بمهارة)، يستخدم (بدقة)، يعبر( بملامح وجهه)، ينسق، يصمم، يقيس، يربط.

ومن الأهداف النفسحركية



- زيادة تطوير القابليات البدنية والتوقع الحركي وسرعة رد الفعل .
- تطوير الجانب المهاري والخططي للألعاب الرياضية المختلفة في دروس التربية الرياضية والتدريب الرياضي.
- تنمية اللياقة البدنية والمهارات الحركية وتطويرها.
- توفير فرص التدريب وممارسة الألعاب لتطبيق النواحي الفنية لذوي الكفايات الرياضية

كما انه يحقق أهداف علمية-بدنية-اجتماعية-صحية-نفسيه-ترويحية



الأهداف العلمية: وتشمل على
أ. زيادة معلومات الطفل العلمية والعامة .
ب. معرفة الطفل لقواعد وأسس التعلم العام .
ج. معرفة الطفل بأهمية ودور الرياضة في تنمية وتطوير الصفات العقلية والرياضية.

الأهداف البدنية :
أ. معرفة وممارسة التمارين والمهارات الحركية من خلال ممارسة الألعاب والفعاليات والأنشطة الرياضية وإكساب الجسم القدرة على التحمل.
ب. تنمية وتطوير الصفات البدنية وخاصة تطوير عناصر اللياقة البدنية (القوة – السرعة – المطاولة - المرونة - الرشاقة).
ج.
المحافظة على القوام وذلك من خلال ممارسة بعض التمارين والحركات والتي من
خلالها يمكن الحفاظ على اعتدال قامة الطفل وعلى سلامة نموه وتطويره.

الأهداف الاجتماعية:
أ. تنمية وتطوير مستوى فهم وإدراك الطفل .
ب.
تنمية وتطوير الصفات الاجتماعية لدى الطفل ومنها الشجاعة، والقيادة،
والأخلاق، والتعاون، والعمل الجماعي، والنظام، واحترام الآخرين، وتقديم
الخدمات المفيدة وتربيتهم تربية وطنية وقومية.
ج. تلبية رغبة الطفل في العمل بحرية وحبه للإطلاع.


الأهداف الصحية:
أ. الاهتمام والعناية بصحة الطفل بصورة عامة .
ب. الاهتمام بالأجهزة الداخلية والمحافظة على سلامتها .
ج. إصلاح العيوب والتشويهات التي قد تطرأ على الجسم.

الأهداف النفسية :
أ. تنمية وتطوير القدرة على ضبط النفس في كل الظروف والأحوال.
ب. تنمية رد الفعل وسرعة الاستجابة والتوافق العصبي العضلي.
ج. بناء الشخصية القوية القادرة على التكيف للحياة وفي جميع الظروف .
د. الأعداد والتهيئة النفسية للقيام بتنفيذ درس التربية الرياضية والأنشطة والمهارات الرياضية وبكل حماس واندفاع.

الأهداف الترويجية:
أ.
التمتع بدرس التربية الرياضية وما يتضمنه من أنشطة وفعاليات إضافة إلى خلق
حالة من الارتياح من خلال ممارسة اللعب والتمارين والمهارات.
ب. تحقيق رغبة واتجاه الطفل بممارسته ما يحب من العاب ومهارات رياضية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هدف دروس التربيه الرياضيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلسفة التربيه الرياضيه
» أهداف التربيه الرياضيه
» البحث العلمي في التربيه الرياضيه
» الوحده التدريبيه في التربيه الرياضيه
» كل مايحتاجه مدرس التربيه الرياضيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات هواره منتدي هواره :: الرياضه واخبارها :: كلية التربيه الرياضيه جامعة الازهر-
انتقل الى: