قوله تعالى : خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ
ليس في هذا المقطع سوى ميم الجمع وقد سبق الكلام عليها .
الجمع :
1. قالون بإسكان ميم الجمع ؛ معه الجميع إلا وجهاً له بالصلة وابن كثير وأبا جعفر.
2. قالون بصلة ميم الجمع ؛ معه ابن كثير وأبو جعفر .
قوله تعالى : وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ
أوجه الخلاف .
1. إمالة الألف قبل الراء .
2. الإدغام بدون بغنة في الواو لخلف عن حمزة .
3. المد المنفصل
4. ميم الجمع .
التوضيح :
أولاً : إمالة الألف قبل الراء .
أمال الألف قبل الراء كلٌ من : أبو عمرو ودوري الكسائي وقللها ورش قولاً واحداً ، وفتحها الباقون.
قال الشاطبي :
وفي ألفات قبل را طرف أتت * بكسر أمل تدعى حميداً وتقبلا .
إلى أن قال : وورش جميع الباب كان مقللا .
وقال ابن الجزري في بيان مخالفة يعقوب : ولا تمل حز سوى أعمى بسبحان أولا .
ثانياً : الإدغام بدون غنة عند الواو .
أدغم خلف عن حمزة النون الساكنة والتنوين في الواو والياء بدون غنة ، وأدغمها غيره مع الغنة .
قال الشاطبي :
وكلُ بينمو أدغموا مع غنة * وفي الواو واليا دونها خلف تلا
وقال ابن الجزري :
وغنة يا والواو فز
و سبق الكلام على المد المنفصل وميم الجمع قريباً .
الجمع :
1. قالون بالقصر والإسكان ؛ معه يعقوب .
2. قالون بالقصر والصلة ؛ معه ابن كثير وأبو جعفر .
3. أبو عمرو بإمالة الألف قبل الراء ؛ ليس معه أحد .
4. قالون بالتوسط والإسكان ؛ معه ابن عامر وعاصم وأبو الحارث وخلف العاشر.
5. قالون بالتوسط والصلة ؛ ليس معه أحد .
6. دوري أبي عمرو بالتوسط وإمالة الألف قبل الراء .
7. ورش بمد المنفصل وتقليل الألف قبل الراء .
8. خلف عن حمزة بمد المنفصل وفتح الألف قبل الراء وترك الغنة عند الواو ؛ ليس معه أحد.
9. خلاد كخلف ؛ لكن مع الغنة عند الواو ؛ ليس معه أحد .