قوله تعالى : يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ
أوجه الخلاف .
1. البدل .
2. يَخْدَعُون َـ يُخَادِعُونَ .
3. المنفصل .
4. ميم الجمع .
التوضيح :
(وما يُخَادِعُونَ) قرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو بضم الياء وفتح الخاء وألف بعدها وكسر الدال ، وقرأ ابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي وأبو جعفر ويعقوب وخلف العاشر بفتح الياء وإسكان الخاء بلا ألف وفتح الدال .
قال الشاطبي : وما يخدعون الفتح من قبل ساكن *** وبعد ذكا والغير كالحرف أولا
قال ابن الجزري : يخدعون اعلم حجىً
وقد سبق الكلام قريباً على بقية أوجه الخلاف .
الجمع :
1. قالون بقراءة يُخَادِعُونَ وقصر المنفصل وإسكان ميم الجمع ؛ معه السوسي ودوري أبي عمرو بوجه .
2. قالون بما مضى ولكن مع صلة ميم الجمع ؛ معه ابن كثير .
3. قالون بتوسط المنفصل وإسكان ميم الجمع وما سبق في يُخَادِعُونَ ؛ معه وجه دوري أبي عمرو بالتوسط .
4. قالون بصلة ميم الجمع على ما مضى له ؛ ليس معه أحد .
5. ورش بمد المنفصل وقراءة يُخَادِعُونَ وقصر البدل ؛ ليس معه أحد .
6. ابن عامر بتوسط المنفصل وقراءة يَخْدَعُونَ؛ معه عاصم والكسائي ويعقوب وخلف العاشر .
7. حمزة بمد المنفصل وقراءة يَخْدَعُونَ؛ ليس معه أحد .
8. أبو جعفر بقصر المنفصل وصلة ميم الجمع وقراءة يَخْدَعُونَ؛ ليس معه أحد .
9. يعقوب كأبي جعفر لكن بإسكان ميم الجمع ، ليس معه أحد .
10. ورش بما مضى له مع توسط البدل في ءامنوا .
11. ورش بما مضى له مع مد البدل .