شبكة منتديات هواره منتدي هواره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات هواره منتدي هواره

نبدأ من الصفر حتي نصل إلي المليون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاتصل بنا
لمشاهدة  اسهل  طريقه  للربح  من الانترنت  اضغط هنا

 

 من حلقات جمع القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى من طريقي الشاطبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساره
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع
ساره


المهنه : مهندس
المزاج : كووك
الجنس : انثى بلدي : مصر
محافظة : الدقهلية
عدد المساهمات : 3618
نقاط : 8136
تاريخ الميلاد : 02/02/1996
تاريخ التسجيل : 16/05/2012
العمر : 28

من حلقات جمع القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى من طريقي الشاطبي Empty
مُساهمةموضوع: من حلقات جمع القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى من طريقي الشاطبي   من حلقات جمع القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى من طريقي الشاطبي I_icon_minitimeالسبت يونيو 16, 2012 3:01 pm

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
فهذه هي الحلقة الخامسة عشر من حلقات جمع القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى من طريقي الشاطبية والدرة وهي من قوله تعالى :
أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ
أوجه الخلاف مع التوضيح .
1.إبدال الهمز الساكن وهو لورش والسوسي وأبي جعفر وحمزة إذا وقف .
2. ميم الجمع ؛ وصلتها لابن كثير وأبي جعفر وقالون بخلف عنه.
الجمع :
1. قالون بالإسكان ؛ معه الجميع إلا أصحاب الإبدال وأصحاب الصلة .
2. قالون بالصلة ؛ معه ابن كثير.
3. ورش بإبدال الهمز الساكن ؛ معه السوسي .
4. أبو جعفر بالإبدال والصلة ؛ ليس معه أحد .
قوله تعالى : أَفَلاَ تَعْقِلُونَ
هذا المقطع محل إجماع ، فيقرأ لقالون ويندرج معه الجميع .
قوله تعالى : وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ
الخلاف والتوضيح :
1. غلظ ورش اللام في قوله تعالى (الصلاة) ، وقد علمنا أن هذا هو مذهب ورش في كل لام مفتوحة أتت بعد صاد أو طاء أو ظاء بشرط أن تكون هذه الثلاثة مفتوحة أو ساكنة .
الجمع :
1. قالون ؛ معه الجميع إلا ورشاً .
2. ورش بتغليظ اللام في كلمة الصلاة ؛ ليس معه أحد .
قوله تعال : وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ
الخلاف مع التوضيح :
1. قوله تعالى لكبيرة ؛ رقق ورش الراء ، وفخمها الباقون ، وقد مر علينا أن ورشاً يرقق الراء المضمومة والمفتوحة إذا وقعت بعد كسر أو ياء ساكنة ، وإذا فصل بين الكسر والراء ساكن فإنه لا يعتد بهذا الساكن إلا إن كان الساكن حرفاً من حروف الاستعلاء سوى حرف الخاء .
2. قوله تعالى لكبيرة إلا ؛ نقل ورش حركة الهمز إلى الساكن قبلها وحذف الهمزة ، وسكت خلف عن حمزة بخلف عنه في حالة الوصل ، وكذا سكت المطوعي عن إدريس بخلف عنه ، أما إذا وقف حمزة على كلمة إلا مع وصل لكبيرة قبلها بها، فله السكت وعدمه ، وعدم السكت يختلف باختلاف حالة الوصل فإن كنا نقرأ بالسكت لخلف وصلاً وقفنا بالنقل والسكت ، وإذا كنا نقرأ لحمزة براوييه بعدم السكت وقفنا بالنقل والتحقيق ، وقد سبق توضيح ذلك إيضاحاً بيناً .
الجمع :
1. قالون ؛ معه الجميع إلا ورشاً ووجه خلف عن حمزة بالسكت وكذا وجه إدريس بالسكت .
2. خلف عن حمزة بالسكت ؛ معه وجه إدريس بالسكت .
3. ورش بترقيق الراء والنقل ؛ ليس معه أحد .
قوله تعالى : الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُوا رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ
والخلاف والتوضيح :
1.الصلة وهي واضحة غير أن ورشاً قد اشترك مع أصحاب الصلة في الميم التي بعدها همزة قطع وكل منهم حينئذ على مرتبته في المنفصل ، لأن الصلة تصبح من قبيل المنفصل .
2. السكت على الساكن المفصول لخلف وإدريس وهو واضح جلي .
3. صلة هاء الضمير في قوله تعالى (إليه) لابن كثير وحده .
الجمع :
1. قالون بالإسكان ؛ معه الجميع إلا أصحاب الصلة والسكت .
2. خلف بالسكت على الساكن المفصول ؛ معه إدريس بوجه السكت .
3. ورش بصلة ميم الجميع قبل الهمزة مع مدها مداًمشبعاً .
4. قالون بصلة ميم الجمع مع القصر ؛ معه أبو جعفر .
5. ابن كثير بصلة ميم الجمع وصلة الهاء ؛ ليس معه أحد .
6. قالون بصلة ميم الجمع مع توسط مد الميم التي قبل الهمز ؛ ليس معه أحد .
قوله تعالى : يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ
هذه الآية تشبه الآية السابقة ، في أصولها فمن أراد الإيضاح فليرجع إلى الآية رقم (40) في الربع السابق .
الجمع :
1. قالون بالإسكان والقصر ؛ معه أبو عمرو بخلف عن الدوري ويعقوب .
2. قالون بالصلة والقصر ؛ معه ابن كثير .
3. أبو جعفر بتسهيل الهمزة في كلمة إسرائيل مع المد وصلة ميم الجمع ؛ ليس معه أحد .
4. أبو جعفر بما سبق مع التسهيل والقصر في إسرائيل .
5. قالون بالإسكان والتوسط ؛ معه دوري أبي عمرو وابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر .
6. قالون بالصلة والتوسط ؛ ليس معه أحد .
7. ورش بمد المنفصل والمتصل ؛ معه حمزة .
قوله تعالى : وَاتَّقُواْ يَوْماً لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئاً وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ
الخلاف والتوضيح :
1. قوله تعالى : شيئاً ؛ لورش توسط اللين ومده ، وقد سبق شرح قاعدته وهي بإختصار كما يلي: إذا وقعت الياء الساكنة أو الواو الساكنة بعد فتح ووقع بعدهما همز فإن ورشاً يوسط الياء أو الواو ويمدهما .
ولخلف عن حمزة وصلاً ، السكت قولاً واحداً ولخلاد السكت والتحقيق ، ولإدريس السكت والتحقيق وصلاً ووقفاً ، أما إذا وقفنا لحمزة على شيئاً فله النقل والإدغام .
أما النقل فيؤخذ من قول الناظم :
وحرك به ما قبله متسكناً ** وأسقطه حتى يرجع اللفظ أسهلا
والإدغام من قوله : وما واو اصلى تسكن قبلها ** أو اليا فعن بعض بالادغام حملا
2. ترك الغنة عند الواو لخلف عن حمزة ودليلها
وكل بينمو أدغموا مع غنة ** وفي الواو واليا دونها خلف تلا
3. قوله تعالى (يقبل) قرأ ابن كثير وأبو عمرو ويعقوب بالتاء على التأنيث والباقون بالياء على التذكير .
قال الشاطبي :
ويقبل الاولى أنثوا دون حاجز .
وتؤخذ قراءة يعقوب من الموافقة حيث سكت عنه ابن الجزري .
4. قوله تعالى (يؤخذ) أبدل الهمزة ورش والسوسي وأبو جعفر وكذا حمزة إذا وقف .
5. ميم الجمع وهي واضحة .
الجمع :
1. قالون بالإسكان ؛ معه ابن عامر وعاصم والكسائي وخلاد على عدم السكت وخلف العاشر .
2. قالون بالصلة ؛ ليس معه أحد .
3. أبو جعفر بإبدال الهمز الساكن وصلة ميم الجمع ؛ ليس معه أحد .
4. ابن كثير بتأنيث يقبل وصلة ميم الجمع ؛ ليس معه أحد .
5. أبو عمرو بتأنيث يقبل وإسكان ميم الجمع ؛ معه يعقوب .
6. خلف عن حمزة بالسكت على شيئاً وترك الغنة عند الواو في مواضعها كلها.
7. خلاد بالسكت مع الغنة ؛ معه إدريس بوجه السكت .
8. ورش بتوسط اللين ؛ وإبدال الهمز الساكن ؛ليس معه أحد .
9. ورش بمد اللين وإبدال الهمز الساكن ؛ ليس معه أحد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من حلقات جمع القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى من طريقي الشاطبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  القرآن الكريم
»  لفظ (العسر) في القرآن الكريم
» أدعية من القرآن الكريم.
» طريقة حفظ القرآن الكريم ..
»  قصة يونس في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات هواره منتدي هواره :: المنتدي الاسلامي :: إســلامــيــات-
انتقل الى: