شبكة منتديات هواره منتدي هواره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات هواره منتدي هواره

نبدأ من الصفر حتي نصل إلي المليون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاتصل بنا
لمشاهدة  اسهل  طريقه  للربح  من الانترنت  اضغط هنا

 

 الصديقه عائشه بنت الصديق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin



المهنه : جامعي
المزاج : كووك
رقم العضويه : 1
الجنس : ذكر بلدي : مصر
عدد المساهمات : 9442
نقاط : 26681
تاريخ الميلاد : 01/01/1991
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
العمر : 33
الموقع المفضل : منتدي

الصديقه عائشه بنت الصديق Empty
مُساهمةموضوع: الصديقه عائشه بنت الصديق   الصديقه عائشه بنت الصديق I_icon_minitimeالخميس أبريل 11, 2013 3:18 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
عائشة أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق


تعريف:- هي أم المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق الأكبر خليفة رسول الله
صلي الله عليه وسلم أبي بكر عبدالله بن أبي قحافة عثمان بن عامر القرشية
المكية النبوية.

أمها :- أم رومان بنت عامر الكنانية رضي الله عنها

مولدها ( أم المؤمنين عائشة):- قبل الهجرة بثمان سنين أو نحو ذلك بمكة وهي
أصغر من فاطمة بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم وكانت تقول أم المؤمنين (
لم أعقل أبواي إلا وهما يدينان ) .


كنيتها:- كانت تكني بأم عبدا لله وهو عبدا لله بن الزبير بن أختها أسماء
رضي الله عنهم جميعا- عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قلت: يا رسول
الله؟ كل صواحبي لهن كني ! قال:-فاكتني بابنك عبدا لله (يعني ابن أختها)
فكانت تكني بأم عبد الله.ولم تلد قط رضي الله عنها .

132 الصحيحة للألباني عن هشام بن عروة عن أبيه أخرجه أحمد في المسند 6/ 151
وصفها رضي الله عنها:- كانت امرأة بيضاء جميلة ومن ثم يقال لها الحميراء.
سير أعلام النبلاء

تزويج النبي عائشة وبنائه بها:- كان تزويجه صلي الله عليه وسلم بها إثر
وفاة خديجة رضي الله عنها فتزوج بها وبسودة في وقت واحد ثم دخل بسودة
منفردا بها ثلاثة أعوام حتى بني بعائشة في شوال بعد وقعة بدر وهي بنت تسع
سنين. بن كثير البداية والنهاية 3/176

وعن يحيي بن عبد الرحمن بن حاطب:-
قال: قالت عائشة : لما ماتت خديجة جاءت خولة بنت حكيم فقالت يا رسول الله الأتزوج ؟
فقال من ؟

قالت: إن شئت بكرا وإن شئت ثيبا ؟

قال ومن البكر ومن الثيب؟

قالت:أما البكر ابنة أحب خلق الله إليك وأما الثيب فسودة بنت زمعة آمنت بك واتبعتك.

قال : اذكريهما عليّ

قالت :فأتيت أم رومان .فقلت يا أم رومان ماذا أدخل الله عليكم من الخير والبركة ؟

قالت ماذا ؟!

فقلت رسول الله يذكر عائشة.

قالت انتظري فإن أبا بكر آت.فجاء فذكرت له ذلك.

فقال : أوَ تصلح له وهي ابنة أخيه ؟

فقال: أنا أخوه وهو أخي وابنته تصلح لي


فقام أبو بكر. فقالت لي أم ُرومان إن مطعم بن عدي كان قد ذكرها علي ابنه
والله ما أخلف وعدا قط. قال:فأتي أبو بكر المطعم فقال ما تقول في أمر هذه
الجارية ؟


قال: فأقبل علي امرأته فقال: ما تقولين ؟

فأقبلت علي أبي بكر فقالت:لعلنا إن أنكحنا هذا الفتي إليك تدخله في دينك فأقبل عليه أبي بكر فقال ما تقول أنت ؟

قال: إنها تقول ما تسمع. فقام أبو بكر وليس في نفسه من الوعد شئ

فقال لها:قولي لرسول الله فليأت. فجاء فملكها

قالت ثم انطلقتُ إلي سودة وأبوها شيخ كبير, وذكرت الحديث
سير أعلام النبلاء 2/عنها:50
مسند أحمد 6/210,211
إسناده حسن كما قال الحافظ في الفتح 7/176


صداق عائشة رضي الله عنها :- أصدقها الرسول صلي الله عليه وسلم خمسمائة
درهم.عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال سألتُ عائشة:كم كان صداق نساء النبي
صلي الله عليه وسلم ؟قالت كان صداقه في أزواجه اثنتي عشرة أوقية ونشا .

هل تدري ما النشُّ ؟ هو نصف درهم. وذلك خمسمائة درهم: صحيح بن ماجة

وقول :- عمر رضي الله عنه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم "لما أصدق
امرأة من نسائه ولا أصدقت امرأة من بناته أكثر من اثنتي عشرة أوقية "


عن عروة بن الزبير قال:-توفيت خديجة قبل مخرج النبي إلي المدينة بثلاث
سنين فلبث سنتين أو قريبا من ذلك ونكح عائشة وهي بنت ست سنين ثم بني بها
وهي بنت تسع سنين.

البخاري رقم 3869 كتاب مناقب الأنصار

عن عائشة رضي الله عنها قالت :- تزوجني النبي وأنا بنت ست سنين فقدمنا
المدينة فنزلنا في بني حارث بن خزرج فوعكت فتمّرق شعري فوفي جميمة فأتتني
أمي أم رومان وإني لفي أرجوحة ومعي صواحب لي فصرخت بي فأتيتها ولا أدري ما
تريد فأخذت بيدي حتى أوقفتني علي باب الدار وإني لأنهج حتى سكن بعض نفسي
ثم أخذت شيئا من ماء فمسحت به وجهي ورأسي ثم أدخلتني الدار فإذا نسوة من
الأنصار في البيت فقلن علي الخير والبركة علي خير طائر فأسلمتني
إليهن,فأسلمنني إليه وأنا بنت تسع سنين.

البخاري 3894كتاب مناقب الأنصار باب تزويج النبي عائشة وقدومها المدينة وبنائه بها.

رسول الله لم يبن بعائشة إلا ضحي: عن عائشة رضي الله عنها قالت:-تزوجني
النبي فأتتني أمي فأدخلتني الدار فلم يرعني رسول الله إلا ضحي.

البخاري 160 باب البناء بالنهار
عناية والدتها بعائشة بصحتها وتهيئتها للزواج.

كانت عائشة رضي الله عنها يوم العقد عليها وليدة صغيرة الجسم نحيلته ولم
تكن بالسمينة كما يدل علي ذلك قولها "أرادت أمي أن تسمني لدخولي علي رسول
الله فلم أقبل عليها بشئ مما تريد حتي أطعمتني القثاء بالرطب فسمنت أحسن
السمن ".

زواج عائشة :لخليل إبراهيم ملا خاطر
صحيح سنن أبي داود باب في السمن رقم 3903
وقولها كأحسن السمن أي بالنسبة لحالها فالبنات والنساء عموما نحيفات ضعيفات
وقال الداودي وكانت عائشة قد شبت شبابا حسنا رضي الله عنها
وفي شرح مسلم للنووي :وكانت حجرتها أقرب حجر أزواج النبي إلي المسجد .
وقال بن حجر في الفتح : وقد عُرف بالاستفاضة والمشاهدة أن حجر أزواج النبي صلي الله عليه وسلم لم تكن متسعة .
وقال النووي : كانت الحجرة ضيقة العرصة قصيرة الجدار .

عن محمد بن هلال : أنه رأي حُجر أزواج النبي من جريد بمُسوح الشعر فسألته
عن بيت عائشة فقال كان بابه من وجهة الشام فقلت مصراعا أو مصراعين ؟

قال كان بابا واحدا
قلت من أي شئ كان ؟
قال من عر عر أو ساج .
صحيح الأدب المفرد 597/776

مقام عائشة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم

عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهى بنت سبع
سنين وزُفت إليه وهى بنت تسع سنين ولعبها معها ومات عنها وهى بنت ثمان
عشر"

مسلم 1422
عائشة في بيت رسول الله صلي الله عليه وسلم (رسول الله صلي الله عليه وسلم يقدر لها حداثة سنها "صغر سنها" )

عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كنت العب بالبنات عند النبي صلي
الله عليه وسلم وكان لي صواحب يلعبن معي فكان رسول الله صلي الله عليه وسلم
إذا دخل ينقمعن منه فيسربهن إلي فيلعبن معي ".

البخاري 6130

عن عروة عن عائشة (رضي الله عنها ) قالت :" لقد رأيت صلي الله عليه وسلم
يوما علي باب حجرتي والحبشة يلعبون في المسجد ورسول الله يسترني بردائه
أنظر إلي لعبهم " 454 خ


عن أبي سلمه بن عبد الرحمن عن عائشة زوج النبي صلي الله عليه وسلم قالت :
"دخل الحبشة المسجد يلعبون قال لي يا حميرا ء أتحبين ان تنظري إليهم ؟

فقلت :نعم ,
فقام بالباب وجئته فوضعت ذقني علي عاتقه فأسندت وجهي إلي خده
قالت:ومن قولهم يومئذ أبا القاسم طيباً
فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم :حسبك,
قلت يارسول الله لا تعجل
فقام لي ثم قال :حسبك
فقلت :لا تعجل يا رسول الله قالت :وما بي حب النظر إليهم,ولكني أحببت أن يبلغ النساء مقامه ومكاني منه.
النسائي في عشرة النساء "إسناده صحيح "- الشطر الأول من الحديث صححه الألباني في الصحيحة.

عن عروة عن عائشة قالت:"دخل على رسول الله صلي الله عليه وسلم وعندي
جاريتان تغنيان بغناء بعاث فاضطجع على الفراش وحول وجهه ودخل ابو بكر
فانتهرني وقال :مزمار الشيطان عند النبى صلى الله عليه وسلم فاقبل عليه
رسول الله صلي الله عليه وسلم

فقال :دعهما فلما غمزتهما فخرجتا". ج 949


عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال :قالت عائشة: قدم رسول الله من غزوة تبوك
او خيبر وفي سهواتها ستر فهبت ريح فكشفت ناحية الستر عن بنات لعائشة (لعب)

فقال:ما هذا يا عائشة ؟

قالت :بناتي . ورأي بينهن فرسا لها جناحان من رقاع

فقال :ما هذا الذى أرى وسطهن ؟
قالت :فرس .
قال :وما هذا الذى عليه ؟
قالت :خيلا لها أجنحة .
قالت: فضحك حتي رأيت نواجذه .
حاشية السير 2 /151
صحيح بلوغ المرام
وعنها في رواية لمسلم "كنت ألعب بالبنات في بيته وهن اللعب ".

وعن عروة عن عائشة ( رضي الله عنها) قالت :- "كان الحبش يلعبون بحرابهم
فيسترني رسول الله صلي الله عليه وسلم وأنا أنظر فما زلت أنظر حتي كنت أنا
أنصرف . فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن تسمع اللهو ."

النسائي في باب حسن المعاشرة
*رسول الله صلي الله عليه وسلم يحسن معاشرتها
عن أنس قال : أن جارا لرسول الله صلي الله عليه وسلم فارسيا كان طيب المرق فصنع لرسول الله صلي الله عليه وسلم ثم جاء يدعوه
فقال: وهذه ؟ ( أي عائشة )
فقال: لا
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا
فعاد يدعوه
فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم :وهذه ؟
قال:لا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا"
عاد يدعوه

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :وهذه ؟
قال :نعم في الثالثة
فقاما يتدافعان حتى آتيا منزله
037 2 مسلم

قال النووي في شرح مسلم "فكان النبي مخيراً بين إجابته وتركها فاختار أحد
الجائزين وهو تركها إلا أن يأذن لعائشة معه لما كان بها من الجوع ونحوه .

فكره صلي الله عليه وسلم الاختصاص بالطعام دونها وهذا من جميل المعاشرة وحقوق المصاحبة وآداب المجالسة المؤكدة .أ.ه

عن المقداد بن شريح عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت :- كنت أشرب و
أنا حائض ثم أناوله للنبي صلي الله عليه وسلم فيضع فاه علي موضع فيّ فيشرب
وأتعرق العرق وأنا حائض ثم أناوله للنبي صلي الله عليه وسلم فيضع فاه علي
موضع فيّ.

عن
عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت : "سابقني النبي صلي الله عليه وسلم
فسبقته ما شاء الله حتى إذا رهقني اللحم سابقني فسبقني فقال يا عائشة هذه
بتلك "

السير 2/174 الصحيحة 131
وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال :"وكان رسول الله صلي عليه وسلم رجلا سهلا إذا هويت الشئ تابعها عليه " هذا عند مسلم
النووي في الشرح : معناه إذا هويت شيئا لانقص فيه في الدين مثل طلبها الإعتمار وغيره أجابها إليه.

عن ذكوان مولي عائشة قال قالت عائشة :- دخل عليّ النبي صلي الله عليه وسلم
بأسير فلهوت عنه فذهب فجاء النبي صلي الله عليه وسلم فقال :

"ما فعل الأسير ؟ "
قالت :لهوت عنه مع النسوة فخرج
فقال مالك؟ قطع الله يدك أو يديك .
فخرج فآذن به الناس فطلبوه فجاءوا به فدخل عليّ وأنا أقلب يدي أنظر أيهما يقطعان
فقال:" مالك أجننت "
قلت دعوت عليّ فأنا أقلب يدي أنظر أيهما يقطعان فحمد الله و أثني عليه ورفع يديه مدا وقال
اللهم إني بشر أغضب كما يغضب البشر فأيما مؤمن أو مؤمنه دعوت عليه فاجعله زكاة وطهورا
- مسند أخمد 6/24304
حديث أم زرع :- حدثنا علي بن حجر السعدي و أحمد بن جناب كلاهما عن عيسي (واللفظ لابن حجر )

قالت الحادية عشرة : زوجي أبو زرع .فما أبو زرع ؟ أناس من حليّ أذني وملأ
من شحم عضدي وبجحني فبجحت إليّ نفسي وجدني في أهل غنيمة بشق فجعلني في أهل
صهيل وأطيط ,ودائس ومنق . فعنده أقول فلا أقبح . وأرقد فأتصبح وأشرب
فأتقنح . أم أبي زرع . فما أم أبي زرع ؟ عكومها رداح . وبيتها فساح

ابن أبي زرع . فما بن أبي زرع ؟ مضجعه كمسل شطبة ويشبعه ذراع الجفرة
بنت أبي زرع . فما بنت أبي زرع طوع أبيها وطوع أمها . وملء كسائها وغيظ جاراتها
جارية أبي زرع .فما جارية أبي زرع ؟ لا تبث حديثنا تبثيثا ولا تنقث ميرتنا تنقيثا ولا تملأ بيتنا تعشيشا

قالت : خرج أبو زرع والأوطاب تمخض فلقي امرأة معها ولدان لها كالفهدين .
يلعبان من تحت خصرها برمانتين . فطلقني ونكحها فنكحت بعده رجلا ثريا ركب
شريا وأخذ خطيا وأراح عليّ نعما ثرية وأعطاني من كل رائحة زوجا . قال : كلي
أم زرع وميري أهلك . فلو جمعت كل شئ أعطاني ما بلغ أصغر أنية أبي زرع

*قالت عائشة رضي الله عنها : قال لي رسول "الله كنت لك كأبي زرع لأم زرع "


وقوله صلي الله عليه وسلم لعائشة "كنت لك كأبي زرع لأم زرع " قال العلماء
هو تطيب لنفسها وإيضاح لحسن عشرته إياها ومعناه أنا لك كأبي زرع و"كان "
زائدة أو للدوام كقوله تعالي وكان الله غفورا رحيما أي كان فيما مضي وهو
باق كذلك والله أعلم .


قال العلماء في حديث أم زرع هذا فوائد منها إستحباب حسن المعاشرة وجواز
الإخبار عن الأمم الخالية وأن المشبه بالشئ لا يلزم كونه مثله في كل شئ
ومنها أن كنايات الطلاق لايقع بها طلاق إلا بالنية لأن النبي صلي الله عليه
وسلم قال لعائشة كنت لك كأبي زرع لأم زرع ومن جملة أفعال أبي زرع أنه طلق
امرأته أم زرع كما سبق ولم يقع علي النبي صلي الله عليه وسلم طلاق
بتشبيهه لكونه لم ينو الطلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصديقه عائشه بنت الصديق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ام المؤمنين عائشه
» أسماء بنت أبي بكر الصديق
» تحميل نشيد أمنا الكبري عائشه
» أبو بكر الصديق
» من فضائل سيدنا أبو بكر الصديق..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات هواره منتدي هواره :: المنتدي الاسلامي :: الصحابه ومواقفهم مع النبي-
انتقل الى: