شبكة منتديات هواره منتدي هواره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات هواره منتدي هواره

نبدأ من الصفر حتي نصل إلي المليون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاتصل بنا
لمشاهدة  اسهل  طريقه  للربح  من الانترنت  اضغط هنا

 

 أوجه الخلاف.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساره
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع
ساره


المهنه : مهندس
المزاج : كووك
الجنس : انثى بلدي : مصر
محافظة : الدقهلية
عدد المساهمات : 3618
نقاط : 8136
تاريخ الميلاد : 02/02/1996
تاريخ التسجيل : 16/05/2012
العمر : 28

أوجه الخلاف. Empty
مُساهمةموضوع: أوجه الخلاف.   أوجه الخلاف. I_icon_minitimeالسبت يونيو 16, 2012 3:05 pm

قوله تعالى : والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ

أوجه الخلاف .

1. الهمزة الساكنة .

2. المد المنفصل .

3. النقل لورش .

4. السكت وعدمه لحمزة .

5. مد البدل .

6. الراء .

7. ميم الجمع .

وقد سبق الكلام على الهمز الساكن وميم الجمع .

أولاً : المد المنفصل .

قصر المد المنفصل بلا خلاف كل من : ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب .
ووسطه بلا خلاف كل من : ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر .
ومده مشبعاً بلا خلاف كل من ورش وحمزة .
وقصره ووسطه قالون ودوري أبي عمرو .

قال الشاطبي :


فإن ينفصل فالقصر بادره طالباً * بخلفها يرويك دراً ومخضلا


قال ابن الجزري : ومدهم وسط وما انفصل اقصرن * ألا حز


ومعنى القصر هو قصر حرف المد بمقدار حركتين ، ومعنى التوسط أربع حركات ومعنى الإشباع ست حركات ، وهذا هو مذهب الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ، فإنه كان يقرئ بمرتبتين طولى لورش وحمزة ووسطى لأصحاب التوسط ، وللداني تفصيل آخر ذكره الشيخ القاضي في البدور الزاهرة لمن يحب الرجوع إليه وسأمضي بعون الله على مذهب الشاطبي رحمه الله .


ثانياً : النقل لورش


قرأ ورش كلمة الأرض بنقل حركة الهمزة إلى اللام الساكنة قبلها , وقد بوب الإمام الشاطبي لذلك باباً أسماه نقل حركة الهمز إلى الساكن قبله ، فورش ينقل حركة الهمز إلى الحرف الساكن قبله بشروط :


1. أن يكون الحرف المنقول إليه حركة الهمز ساكناً .


2. أن يكون الساكن آخر الكلمة والهمز في أول الكلمة التي تليها .


3. ألا يكون ذلك الساكن حرف مد .


فإذا تحققت هذه الشروط الثلاثة فإن ورش ينقل حركة الهمز إلى الساكن قبله .


قال الشاطبي :


وحرك لورش كل ساكن آخر * صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلا


ثالثاً : السكت .


قرأ حمزة بخلف عن خلاد بالسكت على أل في قوله تعالى (الآخرة) وهذا في حالة الوصل أما في حالة الوقف فلها تفصيل آخر يذكر قريباً إن شاء الله .


قال الشاطبي :


وعن حمزة في الوقف خلف وعنده * روى خلف في الوصل سكتاً مقللا


ويسكت في شيء وشيئاً وبعضهم * لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا


وشيء وشيئاً لم يزد .


قال ابن الجزري : فشا * وحقق همز الوقف والسكت أهملا


اختلف العلماء في ثبوت السكت لخلف انطلاقاً من قول ابن الجزري في الدرة والذي عليه المحررون من أهل الفن أن السكت ورد عن خلف من رواية إدريس من طريق المطوعي عنه، ومن المعروف أن إدريس عنه طريقان المطوعي والقطيعي ، فحينئذ يكون لإدريس عن خلف مذهبان : السكت من طريق المطوعي وعدم السكت من طريق القطيعي .


والسكت عن إدريس أعم من سكت حمزة من طريق الشاطبية ، فسكت إدريس على الساكن قبل الهمز من كلمة ومن كلمتين ، نحو ينأون ، القرآن ، الأرض ،من آمن ؛ إلا حرف المد فإنه لا يسكت عليه من طريق التحبير ، والله أعلم .


رابعاً : مد البدل .


إذا تقدم الهمز على حرف المد فمن المعروف عند علماء الفن أنه مد بدل . وجميع القراء لهم فيه القصر بمقدار حركتين إلا أنه ورد عن ورش فيه القصر والتوسط والإشباع إلا :


1. كلمتين الأولى (إسرائيل) ، والثانية (يؤاخذ) حيث وقعت وتصرفت في القرآن الكريم


2. وقاعدتين هما : الأولى : أن يقع حرف المد بعد الهمز وقبل الهمز حرف ساكن صحيح في كلمة واحدة ؛ مثل القرآن الظمآن .


الثانية : أن يقع حرف المد بعد همز الوصل نحو ائذن لي ، ائت بقرآن .


فهاتان القاعدتان وتلك الكلمتان لا مد فيهما لورش ولا توسط ، وإنما له القصر كجميع القراء.


قال الشاطبي :


وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر * وقد يروى لورش مطولا


ووسطه قوم . . . . . . . . .


خامساً : الراء .


كل راء مفتوحة أو مضمومة وقعت بعد كسر أو ياء ساكنة فإن ورش يرققها ، ولم يعتد بالحرف الساكن الذي يفصل بين الراء والكسر إلا حروف الاستعلاء التي وقعت بعد الراء سوى حرف الخاء فإنه يرقق الراء التي وقعت بعد حرف مكسور فصل بينهما حرف الخاء الساكن نحو (إخراج) وهذا هو أصل ورش إلا في بعض الكلمات والقواعد التي خالف فيها هذا الأصل والتي يأتي بيانها بعون الله.


قال الشاطبي :


ورقــق ورش كـل راء وقـبـلها * مـسكنة ياء أو الـكـســر مـــوصلا


ولم ير فصلا ساكنا بعد كسرة * سوى حرف الاستعلا سوى الخا فكملا


ملحوظة : هناك تحرير بسيط بين البدل والعارض ، فمن المعروف أن المد العارض أقوى من البدل فأقوى المدود اللازم فالمتصل فالعارض فالمنفصل فالبدل .


فالمتبع عند علماء الأداء أنه على قصر البدل يأتي ثلاثة العارض ؛ القصر والتوسط والإشباع، وعلى توسط البدل يأتي التوسط والإشباع وعلى الإشباع يأتي الإشباع فقط .


والله أعلم


الجمع :


1. قالون بالقصر والإسكان ؛ دوري أبي عمرو ويعقوب .


2. قالون بالقصر وصلة ميم الجمع ؛معه ابن كثير وتخلف أبو جعفر من أجل الهمز الساكن .


3. قالون بالتوسط والإسكان ، معه دوري أبي عمرو وابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر .


4. قالون بالتوسط وصلة ميم الجمع ؛ ليس معه أحد .


5. إدريس بالسكت على الآخرة ؛ ليس معه أحد .


6. حمزة بمد المنفصل والسكت على الآخرة ؛ ليس معه أحد .


7. خلاد على وجه عدم السكت ؛ ليس معه أحد .


8. ورش بإبدال الهمز الساكن ومد المنفصل والنقل وترقيق الراء وقصر البدل ، وله في العارض القصر والتوسط والإشباع ؛ ليس معه أحد .


9. ورش على ما سبق مع توسط البدل ؛ وله في العارض التوسط والإشباع ؛ ليس معه أحد .


10. ورش على ما سبق مع مد البدل ؛ وله في العارض الإشباع فقط ؛ ليس معه أحد .


11. السوسي بإبدال الهمز الساكن وقصر المنفصل والتحقيق وتفخيم الراء ؛ ليس معه أحد.


12. أبو جعفر بإبدال الهمز الساكن وقصر المنفصل وصلة ميم الجمع ؛ ليس معه أحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أوجه الخلاف.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أوجه الشكر
» قواعد وفقه الخلاف
» كيف يكون الخلاف الإسلامى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات هواره منتدي هواره :: المنتدي الاسلامي :: إســلامــيــات-
انتقل الى: