شبكة منتديات هواره منتدي هواره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات هواره منتدي هواره

نبدأ من الصفر حتي نصل إلي المليون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاتصل بنا
لمشاهدة  اسهل  طريقه  للربح  من الانترنت  اضغط هنا

 

  مصطلح الحديث في سؤال و جواب

اذهب الى الأسفل 
+2
ساره
mesi0
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mesi0
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع



المهنه : مهندس
المزاج : رومانسي
الجنس : ذكر بلدي : الجزائر
محافظة : مصر الجديده
عدد المساهمات : 553
نقاط : 853
تاريخ الميلاد : 18/10/1990
تاريخ التسجيل : 19/04/2012
العمر : 34

 مصطلح الحديث في سؤال و جواب Empty
مُساهمةموضوع: مصطلح الحديث في سؤال و جواب    مصطلح الحديث في سؤال و جواب I_icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 7:43 pm

















مصطلح الحديث في سؤال و جواب





الشيخ مصطفى العدوي



الحمد لله رب العالمين ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، ولي المتقين ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، خاتم النبيين ، عليه أفضل صلاة ، وأتم تسليم ، وآله وصحبه ، ومن دعا بدعوته إلى يوم الدين .

وبعد:

فهذا مبحث يتعلق بمصطلح الحديث وعلله أعددته ؛ تيسيرًا على الدارسين والباحثين في هذا العلم – علم الحديث – وسائلاً الله أن ينفعني وإخواني به ، وقد قدمته بأسئلة وأجوبة في مصطلح الحديث ، وكانت قد طُبعت في رسالة من قبلُ عدة طبعات ، فأودعتها ثانية في هذا الكتاب ، كتقدمة لدراسة العلل، ومناقشة الأسانيد ، وأسأل الله أن يفقهني وإخواني المسلمين في الدين ، وصلِّ اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

س2: ما معنى الطريق (أو السند) ؟ وما معنى المتن؟ مَثِّل لما تقول؟

ج2: الطريق : هو سلسلة الرجال الموصلة للمتن

والمتن: هو ما ينتهي إليه السند من الكلام .

وكمثال لذلك : ما أخرج البخاري، ومسلم، وأبو داود (واللفظ لأبي داود):

حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر قال: قال رسول الله

صلى الله عليه وسلم: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله" .

فقوله : ( حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر) هو السند، وقوله: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله" هو المتن.

س3: إلى كم قسم ينقسم الحديث من ناحية عدد الطرق؟

ج3: ينقسم الحديث من ناحية تعدد الطرق إلى قسمين:

1- متواتر.

2- آحاد

س4: ما هو الحديث المتواتر

؟

ج4: هو الحديث الذي يأتي عن عدد كبير من الرواة ( وذلك في كل طبقة من طبقات السند) يستحيل تواطؤهم على الكذب، ويستندون إلى أمرٍ محسوس.

* توضيحات وتنبيهات على التعريف

1- حدد بعض أهل العلم عدد طرق المتواتر بالأربعة، وبعضهم عيَّنه بالخمسة ، وبعضهم عيَّنه بالعشرة، وبعضهم بالأربعين ، وبعضهم بالسبعين، إلى غير ذلك، والذي عليه الأكثر هو العدد الذي يحصل به اليقين. عزي هذا القول إلى جمهرة أهل العلم. [ راجع:" توضيح الأفكار" ص2/403 ] .

2- معنى يستندون إلى أمر محسوس كقولهم: حدثنا، أو سمعنا، أو لمسنا.

س5: إلى كم قسم ينقسم المتواتر؟ عرف كل قسم؟

ج5: ينقسم المتواتر إلى قسمين

- متواتر لفظي، وهو: ما تواتر لفظه.

2- متواتر معنوي

1

قال السيوطي في" تدريب الراوي" (2/180): وهو أن ينقل جماعة يستحيل تواطؤهم على الكذب وقائع مختلفة، وتشترك في أمرٍ يتواتر ذلك القدر المشترك، كما إذا نقل رجل عن حاتمٍ مثلاً أنه أعطى جملاً، وآخر أنه أعطى فرساً، وآخر أنه أعطى ديناراً، وهلم جرا، فيتواتر القدر المشترك بين إخبارهم، وهو الإعطاء؛ لأن وجوده مشترك من جميع هذه القضايا.

س6: مثل للأحاديث المتواترة اللفظية بأمثلة، وللمتواتر المعنوي بمثال.

ج6: مثال لمتواتر اللفظي حديث: "من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار" ، وحديث : "نضَّر الله امرأً سمع مقالتي فوعاها، ثم أداها كما سمعها" ، وحديث: " من بنى لله مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنة" .

ومثال المتواتر المعنوي أحاديث" رفع اليدين في الدعاء ".

س7: ما الكتب المؤلفة في الأحاديث المتواترة؟

ج7: وقفنا منها على

- "الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة" للسيوطي

1

- "نظم المتناثر في الحديث المتواتر" للكتاني.

2

س8: ما هو خبر الآحاد ؟

ج8: الآحاد ما ليس بمتواتر

س9: إلى كم قسم ينقسم خبر الآحاد؟ وما هي هذه الأقسام؟

ج9: ينقسم خبر الآحاد إلى ثلاثة أقسام وهي:

1- المشهور.

2- العزيز.

3- الغريب (الفرد)

س10: ما الحديث المشهور )عند المحدثين (؟

ج10: هو: ما رواه في كل طبقة ثلاثة فأكثر من غير أن ينتهي إلى التواتر، وقيل: إنه يكفي أن يكون الراوي في الطبقة الأولى "وهم الصحابة" أقل من ثلاثة

س11: ما الحديث العزيز؟

ج11: هو: ما رواه في كل طبقة اثنان، وقد يكون الحديث عزيزاً عن أحد الرواة، وذلك إذا رواه عنه راويان.

س12: ما الحديث الغريب ) الفرد( ؟ اذكر مثالاً له ؟

ج12: هو: ما انفرد براويته راوٍ واحد

ومثاله: حديث "إنما الأعمال بالنيات " تفرد به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب، ورواه عن عمر علقمة بن وقاص الليثي، ورواه عن علقمة بن وقاص الليثي محمد بن إبراهيم التيمي، ورواه عن محمد بن إبراهيم التيمي يحيى بن سعيد الأنصاري

س13: ما الفرق بين حديث الآحاد، والحديث المتواتر، من ناحية القبول أو الرد (أو الصحة والضعف)؟

ج13: الحديث المتواتر مقطوع بصحته، أي مقبول قطعاً، أما حديث الآحاد فمنه الصحيح المقبول، ومنه الضعيف المردود.

س14: إلى كم قسم ينقسم الحديث من ناحية الصحة والضعف؟

ج14: الذي استقر عليه العمل، أن الحديث ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي:

1- الصحيح .

2- الحسن.

3- الضعيف

وقد كان أكثر المتقدمين على تقسيم الحديث إلى قسمين فقط. وهما: الصحيح والضعيف، والذي أدخل اصطلاح الحسن هو الترمذي ـ رحمه الله ـ وكان قبله قليلاً ما يُطلق.

س15: عرف الحديث الصحيح لذاته؟

ج15: هو: الحديث المسند الذي يتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط إلى منتهاه، ولا يكون شاذاً ولا معللاً

س16: وضح التعريف السابق؟

ج16: المتصل : ما سلم إسناده من سقوط فيه، بحيث يكون كل رجاله سمع ذلك المروي من الذي رواه عنه.

الضبط : ينقسم إلى قسمين :

* العدل: من له مَلَكَة تحمله على ملازمة التقوى والمروءة

* لضبط : ينقسم إلى قسمين

1- ضبط صدرٍ: وهو أن يُثبت ما سمعه بحيث يتمكن من استحضاره متى شاء.

- ضبط كتاب: هو أن يحفظ كتابه من ورَّاقِي السوء. * الشاذ: هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه، هذا الذي استقر عليه العمل الآن.

* المعلل: هو ما به علة قادحة، وتنقسم العلة إلى قسمين:

- علة قادحة(2) وكمثال لها: إسقاط ضعيف بين ثقتين، قد سمع أحدهما من الآخر.

1

- علة غير قادحة وكمثال لها: إبدال ثقة بثق

2

وكما هو واضح أن العلة القادحة تُضَعِّف الحديث وغير القادحة لا تؤثر على صحته

) والعلة القادحة: هي سبب قادح مؤثر في الحديث مع أن ظاهر الحديث السلامة.

(2

س17: بماذا يُرْمَز للعدل الضابط؟

ج17: يرمز للعدل الضابط برموز منها : أوثق الناس- ثقة ثبت- ثقة متقن-ثقة حجة-ثقة فقيه –ثقة ثقة ـ ثقة ـ حجة

س18: ماذا يعني قول ابن معين في الرجل: "لا بأس به"؟

* المعلل: هو ما به علة قادحة، وتنقسم العلة إلى قسمين:

- علة قادحة(2) وكمثال لها: إسقاط ضعيف بين ثقتين، قد سمع أحدهما من الآخر.

1

- علة غير قادحة وكمثال لها: إبدال ثقة بثق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساره
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع
ساره


المهنه : مهندس
المزاج : كووك
الجنس : انثى بلدي : مصر
محافظة : الدقهلية
عدد المساهمات : 3618
نقاط : 8136
تاريخ الميلاد : 02/02/1996
تاريخ التسجيل : 16/05/2012
العمر : 28

 مصطلح الحديث في سؤال و جواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث في سؤال و جواب    مصطلح الحديث في سؤال و جواب I_icon_minitimeالخميس مايو 17, 2012 8:39 am

جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العربيه
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع
العربيه


المهنه : محامي
المزاج : رايقه
الجنس : انثى بلدي : مصر
محافظة : eeeeeee
عدد المساهمات : 2040
نقاط : 2058
تاريخ الميلاد : 26/01/1991
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 33

 مصطلح الحديث في سؤال و جواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث في سؤال و جواب    مصطلح الحديث في سؤال و جواب I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2012 12:22 pm

بارك الله فيك اخى وجزاكم الله خيرا وجعله فى ميزان حسنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاب مؤمن
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع
شاب مؤمن


المهنه : مبرمج
المزاج : مستمتع
الجنس : ذكر بلدي : مصر
محافظة : الجيزه
عدد المساهمات : 1571
نقاط : 1645
تاريخ الميلاد : 03/03/1993
تاريخ التسجيل : 02/10/2012
العمر : 31

 مصطلح الحديث في سؤال و جواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث في سؤال و جواب    مصطلح الحديث في سؤال و جواب I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2012 5:46 pm

بارك الله فيك
وفي عمرك وفي قلمك وحُسن اختيارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr Eg
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع
mr Eg


المهنه : جامعي
المزاج : رومانسي
الجنس : ذكر بلدي : عربي وكفي
محافظة : وحدة العرب
عدد المساهمات : 3364
نقاط : 3428
تاريخ الميلاد : 08/09/1990
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
العمر : 34

 مصطلح الحديث في سؤال و جواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث في سؤال و جواب    مصطلح الحديث في سؤال و جواب I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 7:28 pm

شكراً على الموضوع ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد اشرف
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع



المهنه : مزيع
المزاج : رايقه
الجنس : ذكر بلدي : المغرب
محافظة : الشرقية
عدد المساهمات : 1000
نقاط : 1000
تاريخ الميلاد : 16/02/1991
تاريخ التسجيل : 22/10/2012
العمر : 33

 مصطلح الحديث في سؤال و جواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث في سؤال و جواب    مصطلح الحديث في سؤال و جواب I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 25, 2012 11:03 pm

إليك أنتِ
اكتب من الألم حروف
و انثر من الآهات ألوف وألوف
صباحكِ معطر بريح النفل والخزامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلح الحديث في سؤال و جواب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال و جواب ==== متجددة ====
» هل هناك فرق بين مصطلح الحديث و السنة ؟
» نشأة وتطور مصطلح الحديث
»  علم تخريج الحديث . طرق تخريج الحديث ( الراوي الأعلى للحديث)
» موقع شؤال جواب اسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات هواره منتدي هواره :: المنتدي الاسلامي :: قسم الحديث النبوي-
انتقل الى: