شبكة منتديات هواره منتدي هواره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات هواره منتدي هواره

نبدأ من الصفر حتي نصل إلي المليون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاتصل بنا
لمشاهدة  اسهل  طريقه  للربح  من الانترنت  اضغط هنا

 

 من أحكام الاضحيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohmohamed
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع
mohmohamed


المهنه : لاعب
المزاج : بفكر
الجنس : ذكر بلدي : مصر
محافظة : القاهره
عدد المساهمات : 1755
نقاط : 5241
تاريخ الميلاد : 20/10/1990
تاريخ التسجيل : 28/04/2013
العمر : 34

من أحكام الاضحيه Empty
مُساهمةموضوع: من أحكام الاضحيه   من أحكام الاضحيه I_icon_minitimeالإثنين مايو 27, 2013 10:17 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها
الأصل في
الأضحية أنها مشروعة في حق الأحياء، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأصحابه يضحون عن أنفسهم وأهليهم، وأما ما يظنه بعض العامة من اختصاص
الأضحية بالأموات فلا أصل له، والأضحية عن الأموات على ثلاثة أقسام:
الأول
:أن يضحي عنهم تبعا للأحياء مثل أن يضحي الرجل عنه وعن أهل بيته، وينوي
بهم الأحياء والأموات، وأصل هذا تضحية النبي صلى الله عليه وسلم عنه وعن
أهل بيته وفيهم من قد مات من قبل.
الثانى: أن يضحي عن الأموات بمقتضى
وصاياهم تنفيذا لها وأصل هذا قوله تعالىSad( فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه
على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم ))البقرة: 181.
الثالث: أن يضحي
عن الأموات تبرعا مستقلين عن الأحياء، فهذه جائزة. وقد نص فقهاء الحنابلة
على أن ثوابها يصل إلى الميت وينتفع بها قياسا على الصدقة عنه، ولكن لا نرى
أن تخصيص الميت بالأضحية من السنة؟ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يضح
عن أحد من أمواته بخصوصه، فلم يضح عن عمه حمزة، وهو من أعز أقاربه عنده،
ولا عن أولاده الذين ماتوا في حياته، وهن ثلاث بنات متزوجات وثلاثة أبناء
صغار، ولا عن زوجته خديجة، وهي من أحب نسائه، ولم يرد عن أصحابه في عهده أن
أحدا منهم ضحى عن أحد من أمواته.
ونرى آيضا من الخطأ ما يفعله بعض
الناس، يضحون عن الميت أول سنة يموت أضحية يسمونها (أضحية الحفرة)،
ويعتقدون أنه لا يجوز آن يشرك في ثوابها أحد، أو يضخون عن أمواتهم تبرعا أو
بمقتضى وصاياهم، ولا يضخون عن أنفسهم .. وأهليهم، ولو علموا أن الرجل إذا
ضحى من ماله عن نفسه وأهله شمل أهله الأحياء والأموات لما عدلوا عنه إلى
عملهم ذلك.

فيما يجتنبه من أراد الأضحية
إذا أراد أحد أن يضحي
ودخل شهر ذي الحجة إما برؤية هلاله أو إكمال ذي القعدة ثلاثين يوما فإنه
يحرم عليه أن يأخذ شيئا من شعره أو أظفاره أو جلده حتى يذبح أضحيته، لحديث
أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا دخلت العشر
وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره " رواه أحمد ومسلم، وفي لفظ:
"فلا يمس من شعره ولا بشره شيئا حتى يضحي " وإذا نوى الأضحية أثناء العشر
أمسك عن ذلك من حين نيته، ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية.
والحكمة
في هذا النهي أن المضحي لما شارك الحاج في بعض أعمال النسك وهو التقرب إلى
الله تعالى بذبح القربان شاركه في بعض خصائص الإحرام من الإمساك عن الشعر
ونحوه، وعلى هذا فيجوز لأهل المضحي أن يأخذوا في أيام العشر من شعورهم
وأظفارهم وأبشارهم.
وهذا الحكم خاص بمن يضحي، أما المضحى عنه فلا يتعلق
به، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "وأراد أحدكم أن يضحي... " ولم
يقل: أو يضحى عنه؟ ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي عن أهل بيته،
ولم ينقل عنه أنه أمرهم بالإمساك عن ذلك.
وإذا أخذ من يريد الأضحية
شيئا من شعره أو ظفره أو بشرته فعليه أن يتوب إلى الله تعالى و يعود، ولا
كفارة عليه، ولا يمنعه ذلك عن الأضحية كما يظن بعض العوام.
وإذا أخذ
شيئا من ذلك ناسيا أو جاهلا أو سقط الشعر بلا قصد فلا إثم عليه، وإن احتاج
إلى أخذه فله أخذه ولا شيء عليه، مثل أن ينكسر ظفره فيؤذيه فيقصه، أو ينزل
الشعر في عينيه فيزيله، أو يحتاج إلى قصه لمداواة جرح ونحوه.
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أحكام الاضحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بالصور كيفية ذبح الاضحيه
» من أحكام الصيام ..
» .~ أحكام مطلوبة في رؤية المخطوبة~.
» ثمانون مسألة في أحكام الأضحية
» تحميل محاضرة أحكام الصيام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات هواره منتدي هواره :: المنتدي الاسلامي :: إســلامــيــات-
انتقل الى: