شبكة منتديات هواره منتدي هواره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات هواره منتدي هواره

نبدأ من الصفر حتي نصل إلي المليون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاتصل بنا
لمشاهدة  اسهل  طريقه  للربح  من الانترنت  اضغط هنا

 

 الرسول في عيونهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العالمي واحد Ø
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع



المهنه : لاعب
المزاج : مستمتع
الجنس : ذكر بلدي : مصر
محافظة : الفيوم
عدد المساهمات : 499
نقاط : 1499
تاريخ الميلاد : 03/06/1996
تاريخ التسجيل : 16/05/2013
العمر : 28

الرسول في عيونهم Empty
مُساهمةموضوع: الرسول في عيونهم   الرسول في عيونهم I_icon_minitimeالخميس مايو 23, 2013 11:27 am

ما كان [محمد [صلى الله عليه وسلم]] كآحاد الناس في خلاله ومزاياه، وهو
الذي اجتمعت له آلاء الرسل [عليهم السلام]، وهمة البطل، فكان حقًّا على
المنصف أن يكرم فيه المثل، ويحيّي فيه الرجل.

"لا
تأليه ولا شبهة تأليه في معنى النبوة الإسلامية.. وقد درجت شعوب الأرض على
تأليه الملوك والأبطال والأجداد، فكان الرسل أيضًا معرضين لمثل ذلك الربط
بينهم وبين الألوهية بسبب من الأسباب، فما أقرب الناس لو تركوا لأنفسهم أن
يعتقدوا في الرسول أو النبي أنه ليس بشرًا كسائر البشر، وأن له صفة من
صفات الألوهية على نحو من الأنحاء. ولذا نجد توكيد هذا التنبيه متواترًا
مكررًا في آيات القرآن، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر {قُلْ
إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ} [الكهف: 110]، وفي
تخير كلمة (مثلكم) معنى مقصود به التسوية المطلقة، والحيلولة دون الارتفاع
بفكرة النبوة أو الرسالة فوق مستوى البشرية بحال من الأحوال. بل نجد ما هو
أصرح من هذا المعنى فيما جاء بسورة الشورى: {فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا
أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا إِنْ عَلَيْكَ إِلا الْبَلاغُ}
[الشورى: 48]، وظاهر في هذه الآية تعمد تنبيه الرسول نفسه [صلى الله عليه
وسلم] إلى حقيقة مهمته، وحدود رسالته التي كُلِّف بها، وليس له أن يعدوها،
كما أنه ليس للناس أن يرفعوه فوقها.

"..
رجل فرد هو لسان السماء. فوقه الله لا سواه. ومن تحته سائر عباد الله من
المؤمنين. ولكن هذا الرجل يأبى أن يداخله من ذلك كبر. بل يشفق، بل يفرق من
ذلك ويحشد نفسه كلها لحرب الزهو في سريرته، قبل أن يحاربه في سرائر
تابعيه. ولو أن هذا الرسول [صلى الله عليه وسلم] بما أنعم من الهداية على
الناس وما تم له من العزة والأيادي، وما استقام له من السلطان، اعتد بذلك
كله واعتزّ، لما كان عليه جناح من أحد؛ لأنه إنما يعتد بقيمة ماثلة، ويعتز
بمزية طائلة. يطريه أصحابه بالحق الذي يعلمون عنه، فيقول لهم: لا تطروني
كما أطرت النصارى ابن مريم، إنما أنا عبد الله، فقولوا عبد الله ورسوله.
ويخرج على جماعة من أصحابه فينهضون تعظيمًا له، فينهاهم عن ذلك قائلاً: لا
تقوموا كما يقوم الأعاجم يعظم بعضهم بعضًا.

"ماذا
بقي من مزعم لزاعم؟ إيمان امتحنه البلاء طويلاً قبل أن يفاء عليه بالنصر
وما كان النصر متوقعًا أو شبه متوقع لذلك الداعي إلى الله في عاصمة
الأوثان والأزلام.. ونزاهة ترتفع فوق المنافع، وسمو يتعفف عن بهارج
الحياة، وسماحة لا يداخلها زهو أو استطالة بسلطان مطاع. لم يفد. ولم يورث
إله، ولم يجعل لذريته وعشيرته ميزة من ميزات الدنيا ونعيمها وسلطانها.
وحرم على نفسه ما أحلّ لآحاد الناس من أتباعه، وألغى ما كان لقبيلته من
تقدم على الناس في الجاهلية حتى جعل العبدان والأحابيش سواسية وملوك قريش.
لم يمكن لنفسه ولا لذويه. وكانت لذويه بحكم الجاهلية صدارة غير مدفوعة،
فسوّى ذلك كله بالأرض. أي قامة بعد هذا تنهض على قدمين لتطاول هذا المجد
الشاهق أو تدافع هذا الصدق الصادق؟ لا خيرة في الأمر، ما نطق هذا الرسول
عن الهوى.. وما ضلّ وما غوى.. وما صدق بشر إن لم يكن هذا الرسول بالصادق
الأمين.

"أي
الناس أولى بنفي الكيد عن سيرته من (أبي القاسم) [صلى الله عليه وسلم]
الذي حول الملايين من عبادة الأصنام الموبقة إلى عبادة الله رب العالمين،
ومن الضياع والانحلال إلى السموّ والإيمان، ولم يفد من جهاده لشخصه أو آله
شيئًا مما يقتتل عليه طلاب الدنيا من زخارف الحطام.

"كان
[محمد [صلى الله عليه وسلم] يملك حيويته ولا تملكه حيويته. ويستخدم وظائفه
ولا تستخدمه وظائفه. فهي قوة له تحسب في مزاياه، وليست ضعفًا يُعَدّ في
نقائصه. لم يكن [صلى الله عليه وسلم] معطل النوازع، ولكنها لم تكن نوازع
تعصف به؛ لأنه يسخرها في كيانه في المستوى الذي يكرم به الإنسان حين يطلب
ما هو جميل وجليل في الصورة الجميلة الجليلة التي لا تهدر من قدره، بل
تضاعف من تساميه وعفته وطهره. وبيان ذلك في أمر بنائه بزوجاته التسع [رضي
الله عنهن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرسول في عيونهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وصف الرسول
» عن الرسول
» قصص عن الرسول
» رجال حول الرسول
» بنات الرسول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات هواره منتدي هواره :: المنتدي الاسلامي :: إســلامــيــات-
انتقل الى: