بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدالله
معز من أطاعه واتقاه، ومذل من أضاع أمره وعصاه، وفق أهل طاعته لما يحبه
ويرضاه، واصلي واسلم على خير عبد اجتباه، وأفضل رسول اصطفاه، بينا محمد صلى
الله عليه وآله وسلم.. وبعد:
أحببنا أن نذكر أنفسنا وإخواني وأخواتي
بمذهبات الحسنات، نسأل الله السلامة والعافية لنا وللمسلمين والمسلمات من
أي قول أو عمل من شأنه يحبط إعمال العبد، لان الحسرة تكون كبيرة عندما يقوم
العبد بعمل من الأعمال، وقد يبذل فيه جهدا ثم ينال من ورائه خيرا.
• الكفر
قال تعالى (ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله، وهو في الآخرة من الخاسرين) المائدة 5
• الشرك والرياء
قال تعالى (لئن أشركت ليحبطن عملك) الزمر 65
قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قال الله تبارك وتعالى: أنا أغنى الشركاء
عن الشرك، من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه) رواه مسلم.
• البدعة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) البخاري ومسلم
• التكذيب بالقدر
قال
عبد الله بن عمر رضي الله عنه : فإذا لقيت أولئك فأخبرهم أني بريء منهم
وأنهم براء مني، والذي أحلف به لو أن لأحدهم مثل أحد ذهباً فأنفقه ما قبل
الله منه حتى يؤمن بالقدر. مسلم.
• فساد الصلاة
قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: أول ما يحاسب به العبد صلاته، فإذا صلحت
فقد أفلح وأنجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر) رواه الترمذي والنسائي.
• من ادعى إلى غير أبيه ومن تولى غير مواليه
قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير
مواليه، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه يوم
القيامة صرفاً ولا عدلاً) رواه البخاري ومسلم
• ترك صلاة العصر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله) رواه البخاري ومسلم.
• إتيان العرافين
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة) رواه مسلم.
• الظلم والاعتداء على الآخرين بشتم أو أكل مال أو سفك دم ونحوه
قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كانت له مظلمة لأخيه فليتحلله منها
فإنه ليس ثم دينار ولا درهم من قبل أن يؤخذ لأخيه من حسناته فإن لم يكن له
حسنات أخذ من سيئات أخيه فطرحت عليه) رواه البخاري.
• اقتناء كلب
قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أمسك كلباً فإنه ينقص كل يوم من عمله
قيراط –وفي رواية: قيراطان- إلا كلب غنم أو حرث أو صيد) رواه البخاري
ومسلم.
• التألي على الله
قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله تعالى قال: من ذا الذي يتألى علي
أن لا أغفر لفلان فإني قد غفرت لفلان وأحبطت عملك) رواه مسلم.
• رفع الصوت فوق صوت النبي صلى الله عليه وسلم
قال
تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا
له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون) الحجرات2
• قول أو عمل الزور
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لم يدع قول الزور، والعمل به، فليس لله حاجة بأن يدع طعامه وشرابه) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يكون اللعانون شفعاء، ولاشهداء يوم القيامة) رواه مسلم.
• شرب الخمر
قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من شرب الخمر لم يقبل الله له صلاة أربعين
صباحاً، فإن تاب، تاب الله عليه) رواه الترمذي وأحمد والنسائي.
• الكلام والإمام يخطب الجمعة، وكذا مسى الحصى وما يشبهه
قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من دنا من الإمام فأنصت أو استمع ولم يلغ
كان له كفلان من الأجر ومن نأى عنه فاستمع وأنصت ولم يلغ كان له كفل من
الأجر ومن دنا من الإمام فلغا ولم ينصت ولم يستمع كان عليه كفلان من الوزر
ومن نأى عنه فلغا ولم ينصت ولم يستمع كان عليه كفل من الوزر، ومن قال: صه
فقد تكلم ومن تكلم فلا جمعة له) رواه أبو داود وأحمد.
• المرأة المتطيبة الذاهبة للمسجد
قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أيما امرأة تطيبت للمسجد لم يقبل لها
صلاة حتى تغسله عنها اغتسالها من الجنابة) رواه أحمد وأبو داود وابن خزيمة.
• الدّين
قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كان يؤتى بالرجل الميت عليه الدين، فيسأل:
هل ترك لدينه قضاء؟ فإن حدث أنه ترك وفاء صلى عليه، وإلا قال: صلوا على
صاحبكم) رواه البخاري.
• انتهاك حرمات الله في السر
قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون يوم القيامة
بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء فيجعلها الله عز وجل هباء منثوراً قال
ثوبان: يا رسول الله صفهم لنا جلهم لنا أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم!!
قال: أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم
أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها) رواه ابن ماجه.
• من أحدث أو آوى محدثاً بالمدينة
قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المدينة حرم ما بين عير إلى ثور، فمن أحدث
فيها حدثاً أو آوى محدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا
يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً) رواه البخاري ومسلم
• عقوق الوالدين
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا أؤنبئكم بأكبر الكبائر؟ … وعقوق الوالدين) رواه البخاري ومسلم.
• قاطع الرحم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم) رواه أحمد.
• المن والأذى
قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى) سورة البقرة: آية 264
• الزنا بامرأة المجاهد
قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: (حرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة
أمهاتهم، وما من رجل من القاعدين يخلف رجلاً من المجاهدين من أله، فيخونه
فيهم، إلا وقف له يوم القيامة فيأخذ من عمله ما شاء فما ظنكم) رواه مسلم.
• قتل المؤمن
قال تعالى ( ومن يقتل مؤمناً معتمداً فجزاءه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيماً) النساء: 93
• ترك صلاة الجماعة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر) رواه أبو داود وابن ماجه
• صلاة رجل مسبل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله تعالى لا يقبل صلاة رجل مسبل إزاره) رواه أبو داود وأحمد
• هل تحبط حسنات من يعمل الصالحات وهو لا يشعر؟
قال تعالى: ((وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً)) الفرقان.
قال تعالى: ((… أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون)) الحجرات.
قال تعالى: ((يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى)) البقرة.
• وهذه المبطلات والمحبطات للأعمال الصالحة نوعان:
1- محبطات عامة: تحبط جميع الأعمال وتذهب بكل الحسنات.
2- محبطات نسبية: تحبط بعض الحسنات والأعمال لا كل عمل الإنسان.
فالكثير
ممن يعمل أعمالاً صالحة سيفاجأ يوم القيامة بأن هذه الأعمال الصالحة لن
تنفعه، لأنه عمل عملاً ذهب بثوابها وحسناتها وأجرها، فكيف ينجو إذاً ؟
وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين..