شبكة منتديات هواره منتدي هواره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات هواره منتدي هواره

نبدأ من الصفر حتي نصل إلي المليون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاتصل بنا
لمشاهدة  اسهل  طريقه  للربح  من الانترنت  اضغط هنا

 

 مفهوم الحديث المنقطع والفرق بينه وبين المعضل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام محمد
مشرفة الاقسام الاسلاميه
مشرفة الاقسام الاسلاميه
ام محمد


المهنه : استاذ
المزاج : بفكر
الجنس : انثى بلدي : مصر
محافظة : قنا
عدد المساهمات : 835
نقاط : 1714
تاريخ الميلاد : 04/04/1982
تاريخ التسجيل : 17/01/2012
العمر : 42

مفهوم الحديث المنقطع والفرق بينه وبين المعضل Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الحديث المنقطع والفرق بينه وبين المعضل   مفهوم الحديث المنقطع والفرق بينه وبين المعضل I_icon_minitimeالخميس يناير 26, 2012 8:24 pm

$
س / ما المراد بالحديث المنقطع ؟
ج / الحديث المنقطع : ما سقط من وسط إسناده راو أو أكثر لكن لا على التوالي .
ومن أنواع الانقطاع : إذا روى التابعي حديثاً من الأحاديث عن صحابي معين ، ولكن هذا التابعي لم يلق الصحابي ولم يسمع عنه ، وقد يكون فيه انقطاع بين التابعي والصحابي ، فهذا من أنواع الانقطاع ولكن جرى تعبير العلماء المتقدمين وكثير من المتأخرين على أن هذا مرسل ، وتجد أنهم حينما يذكرون هذا التابعي يقولون : روى عن فلان وفلان ، وأرسل عن فلان وفلان . فمثلاً يأتون إلى أبي إسحاق السبيعي ويقولون : أبو إسحاق السبيعي عن أبي مسعود مرسل ؛ لأنه لم يدرك ابن مسعود.
$ $ $
س / كيف نعرف الحديث المنقطع ؟ وما أنواع السقط الخفي ؟
ج / هذا هو الذي أشار إليه الحافظ ابن حجر حينما قال في ( نخبة الفكر ) ( ثم قد يكون واضحاً أو خفياً ) ، فالانقطاع يكون أحياناً واضحاً وأحياناً يكون خفياً .
فالانقطاع حينما يكون خفياً يدركه كل أحد ، والسقط الواضح يدرك بعد التلافي بين الراوي وشيخه بكونه لم يدرك عصره ، أو أدرك جزءاً من حياة الراوي فهذا ما يعبر عنه بالسقط الخفي ، ولا يدركه كل أحد ، وإنما يدركه فطاحلة العلماء .
وأنواع السقط الخفي هي :
1 – المدلس .
2 – المرسل الخفي .
أولاً : المدلس :
وهو من أعسر أنواع الحديث وهو من السقط الخفي .
أما موقف العلماء من المدلس :
فللعلماء فيمن يدلس موقف ، قال الشافعي : ( من دلس لنا مرة فقد أبان لنا عورته ) .
أي أنهم إذا ضبطوا على راو من الرواة أنه أسقط ولو مرة واحدة ما بينه وبين شيخه راو ، فيقولون : هذا الراوي يدلس ، فإذا صرح بسماعه من شيخه كأن قال : حدثني أو سمعت فلاناً أو أخبرني أو نحوها من العبارات التي لا تحتمل الشك ، فإنهم يقبلون حديثه إذا كان ثقة ، وإن كان غير ذلك فهذا مردود من الأصل .
وإن جاء بعبارة مُوهمة تحمل أنه سمع من شيخه الحديث ، وتُحتمل أنه لم يسمعه منه ، مثل أن يقول : ( عن فلان ) أو ( قال فلان ) أو ( أن فلاناً قال ) فيقولون : نحن نتوقف عن قبول حديث الراوي ؛ لأن شرطاً من شروط صحة الإسناد لم يتحقق ، ألا وهو اتصال السند ؛ لأن أحاديث النبي مبنية على الحيطة ، ويُقبل حديث بشرط أن يُصرح بالتحديث من شيخه ، أو تأتينا قرينة أخرى تُفيد هذا الحديث من الأحاديث التي يمكن أن تقبل من هذا الراوي .
مثال ذلك :
سفيان بن عيينة ضُبط عليه أنه دلس ، لكن لما حققوا في طريقة تدليسه قالوا : إنه لا يُدلس إلا عن ثقة ، وهذا لا يعرف لأحد في الدنيا إلا لسفيان ابن عيينة .
قالوا : إه قال عن الزهري ، والزهري شيخه ، وسمع منه سفيان كثير من الأحاديث ، فحينما قال : الزهري ، كان العلماء في ذلك الزمان عندهم حساسية له : سمعته من الزهري ؟ فسكت ، ثم أعادوا مرة ثانية ، فقال : عن الزهري ، فهنا ألحوا في السؤال وأعادوه عليه مرة ثانية ، وسكت كما سكت في الأولى ، وأعاد فأعادوا عليه السؤال ، فحينما رآهم يلحون عليه قال : لا ( أي لم أسمعه من الزهري ) . ولكن حدثني عبد الرزاق عن معمر عن الزهري .
فأصبح بينه وبين شيخه اثنان ، فعبد الرزاق تلميذه ، ولكنه حينما لم يسمع هذا الحديث من شيخه الزهري اضطر للنزول ( أن يأخذ عن تلميذه ) ، فكأنه لثقته بتلميذه وشيخ تلميذه وهو معمر قال : هذان ثقتان وما دمت سمعت من الزهري ، وأنا متأكد أنه صحيح إلى الزهري ، وأن الزهري قد قال هذا ؛ فلا حرج أن أسقط الواسطة بيني وبينه ، وأروي هذا الحديث عنه .
فسفيان لا يدلس إلا عن ثقة ولذلك مثل تدليسه يحتمل ، فإذا جاء الحديث من طريقة بصيغة عن شيخه ، فإن هذا بمعنى حدثني أو سمعت أو أخبرني ، حتى ولو أسقط أحداً بينه وبين شيخه فإنه لا يسقط إلا راوياً ثقة .
والذي دفعهم إلى ذلك أنهم قالوا : إن تدليس سفيان بن عيينة قليل جداً . فلو رددنا جزءاً كبيراً من صحيح سنة النبي r، وهذا فيه مفسدة كبيرة . إلا أن هذا الحكم لا يجري لغير سفيان ، بل يتحفظ عليه .
تعريف التدليس :
هو أن يروي الراوي عن شيخه الذي سمع منه ما لم يسمع منه بصيغة تحتمل السماع وعدمه ، كعن وقال ، ونحوها .
واشتقاقه : من الدلس ، وهو اختلاط الظلام بالنور ، أو من اخفاء عيب المبيع ؛ لاشتراكهما في الخفاء .
ثانياً : المرسل الخفي :
كثير من العلماء لم يفرق بين التدليس والمرسل الخفي ، وبعض العلماء المحققين كالخطيب البغدادي ، ومن جاء بعده كالحافظ ابن حجر – قالوا : هناك فرق بني المدلس والمرسل الخفي .
تعريف المدلس الخفي : أن يروي الراوي عمن عاصره ولم يسمع منه ما لم يسمع منه بصيغة تحتمل السماع وعدمه .
ولا يطلع على هذه العلة إلا العلماء المدققون حينما يحققون في أمر هذا الرجل هل سمع من هذا الشيخ أو لم يسمع منه ، فهنا سمي السقط خفياً ، والمدلس أكثر صعوبة في الاطلاع عليه ؛ لأنه تحقق من أن هذا الشيخ شيخه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمد
مشرفة الاقسام الاسلاميه
مشرفة الاقسام الاسلاميه
ام محمد


المهنه : استاذ
المزاج : بفكر
الجنس : انثى بلدي : مصر
محافظة : قنا
عدد المساهمات : 835
نقاط : 1714
تاريخ الميلاد : 04/04/1982
تاريخ التسجيل : 17/01/2012
العمر : 42

مفهوم الحديث المنقطع والفرق بينه وبين المعضل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الحديث المنقطع والفرق بينه وبين المعضل   مفهوم الحديث المنقطع والفرق بينه وبين المعضل I_icon_minitimeالخميس يناير 26, 2012 8:24 pm

بين الحديث المنقطع والمعضل ؟
ج / الفرق بين المعضل والمنقطع ، عدم التوالي فقط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noha mohamed
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع
noha mohamed


المهنه : مبرمج
المزاج : رايقه
الجنس : انثى بلدي : مصر
محافظة : القاهره
عدد المساهمات : 1787
نقاط : 1791
تاريخ الميلاد : 04/04/1995
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
العمر : 29

مفهوم الحديث المنقطع والفرق بينه وبين المعضل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الحديث المنقطع والفرق بينه وبين المعضل   مفهوم الحديث المنقطع والفرق بينه وبين المعضل I_icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 8:05 pm

بارك الله فيك وجزاكي الله خير في ميزان حسناتك ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة515
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع



المهنه : طالب
المزاج : حالة حب
الجنس : انثى بلدي : مصر
محافظة : شمال سيناء
عدد المساهمات : 381
نقاط : 447
تاريخ الميلاد : 16/02/1993
تاريخ التسجيل : 31/03/2013
العمر : 31

مفهوم الحديث المنقطع والفرق بينه وبين المعضل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الحديث المنقطع والفرق بينه وبين المعضل   مفهوم الحديث المنقطع والفرق بينه وبين المعضل I_icon_minitimeالجمعة أبريل 05, 2013 4:00 pm

شكرا جزيرا علي الموضوع الذي اسعد قلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الحديث المنقطع والفرق بينه وبين المعضل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  علم تخريج الحديث . طرق تخريج الحديث ( الراوي الأعلى للحديث)
» أثر الحزبيات والفرق في تفريق المسلمين ..~
» مفهوم الحب عند الأطفال
» قال الله تعالى قسمت الصلاة بيني وبين عبدي
» اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات هواره منتدي هواره :: المنتدي الاسلامي :: قسم الحديث النبوي-
انتقل الى: