أولا : قيادة الفريق في التدريب .
تبدا هذه
الفترة منذ بدء تنفيذ تخطيط المدرب للبرنامج وحتى إستيعابه للكثير من قدرات
اللاعبين
والفريق من جميع النواحي وتمتد
هذه الفترة مابين إسبوعين الى ثلاثة أسابيع ،حيث أن بعض اللاعبين لايمكن الحكم على
مستوياتهم وقدراتهم إلامن خلالإكسابهم لجرعة مناسبة من الإعداد
البدني
والمهاري وسوف نذكر أساسيات عمل المدرب في التدريب بشكل مفصل ، وهذه الساسيات هي :
1 ـ معرفة
أساسيات تعليم مهارات وخططكرة القدم ، وهي من أهم العناصر نجاح المدرب حيث أنها
هامة
وضرورية جدا
.
2 ـمعرفة
مبادئ أسس علم التدريب وتخطيطه وطرقه المختلفة ، وهو بناء برامج التدريب من إعداد مهاري
وبدني ونفسي وطريقة التدريب التكراري والمستمر
3 ـ معرفة
أساسيات تنظيم وحدة التدريب اليومية ، وهي الخلية الأولى في قاعدة بناء خطة تدريب
للفريق .
4 ـمقدرة
المدرب على النلاحظة الدائمة لأداء اللاعبين خلال التدريب حتى يستطيع تشخيص القصور
في أداء التمرين
.
5 ـ قدرة
المدرب على إعطاء المعلومات أو النقاط الفنية للاعبين وهي النموذج والتحدث .
ثانيا : قيادة
المدرب للفريق خلال المباريات .
إن قدرة
المدرب على قيادة الفريق في المباريات تعتبر واحدة من أهم المهارات التي يمكن بها
تقويم
عمل المدرب
، فقيادة المباراة هي التي تقرر نجاح أو فشل جوانب الإعداد البدني والمهاري
والخططي
والنفسي والذهني للاعبين الفريق
بغض النظر في نتيجة المباراة، وعلى المدرب أن يركز على الملاحظات التالية حتى ينجح في
قيادة المبارة بنجاح وهي :
1 ـ الجانب
الدفاعي للفريق ويشمل : ما يلي
* مدى فاعية
تنفيذ الشق الدفاعي في طريقة اللعب .
* مدى تقليل
الزمن والمساحة على لاعبي الفريق المنافس .
* مدى فاعية
أداء اللاعبين لوظائف اللعب .
* مدى
فاعلية التغطية الدفاعية للفريق .
* الثغرات
الدفاعية في الفريق .
2 ـ الجانب
الهجومي للفريق ويشمل :
* مدى
فاعلية تنفيذ الشق الهجومي في طريقة اللعب .
* مدى
فاعلية أداء الخطط المتكررة والمتفق عليها .
* مدى
فاعلية أداء اللاعبين لوظائف اللعب الهجومية .
* أسباب
إخفاق الفريق في تنفيذ خطط اللعب الهجومية .
3 ـ الجانب
النفسي للاعبين الفريق ويشمل :
* الكفاح * التصميم
* المبادأة
* الجراءة *
عدم التردد * المثابرة
4 ـ قيادة
الفريق بين شوطين المباراةويشمل :
* إعطاء
الراحة مع تناول الماء وبعض الأملاح والسكريات إن وجدت .
* شرح
للاعبين ماقام بتحليله في الشوط الأول بشكل مختصر .
*شرح
للاعبين ما يقومون به في الشوط الثاني .
* يجب على
المدرب أن يكون مرتب الفكر وهادي الأعصاب بقدر الإمكان حتى يمكن الإستفادة
من زمن
الإستراحة .
5 ـ قيادة
الفريق خلال الشوط الثاني ويشمل :
*على المدرب
أن يفكر ماسيفعله خلال هذا الشوط ويتطلب قدرا مناسبا من الخبرة والتحليل
المنطقي
والواقعي والإدراكي حتى يستطيع إصدار القرار المناسب وهناك مواقف غالبا ماتظهر
بوضوح خلال
هذا الشوط نذكر منها :
1 ـ عدم تحقيق
سرعة اللعب المطلوبة 2 ـ هبوط مستوى أداء الفريق ككل هجوميا ودفاعيا .
3 ـ هبوط
مستوى لاعب أو أكثر 4 ـ قيام الخصم بتنفيذ خطط دفاعية أو هجومية غير متوقعة .
5 ـطرد لاعب
من لاعبي الفريق . 6 ـ إذا منى الفريق بهدف أو أكثر دون توقع
7 ـ إصابة
لاعب من لاعبي الفريق في الوقت الذي إستنفذ فيه التغيير .
6 ـ بعد
المباراة يشمل
:
* الشكر
لجميع اللاعبين على أدائهم في المباراة
* رفع الروح
المعنوية للاعبين في حالة الخسارة بشكل مختصر
* تشجيع
اللاعب الذي يلعب لأول مرة مع الفريق
* العناية
باللاعبين المصابين بمعاونة طبيب الفريق
7 ـ تقويم
المدرب للمباراة ،
بعد أن يستريح المدرب من عناء
المبارة لوقت كافي وبعد أن دون ملاحظاته عن المبارة من جميع الجوانب البدنية
والمهارية والنفسية والذهنية ومدى تطبيق اللاعبين لطريقة اللعب ومدى إجادتهم
لوظائف
مراكزهم في المبارة ‘ يقوم قبل أول تدريب للفريق بعد المبارة بتوضيح هذه الجوانب
للاعبين وذلك في محاضرة نظرية في
الملعب أو في قاعة اللاعبين إن وجدت حتى يتعلم اللاعبين من الأخطاء ويتمكنوا من
تلافي تكرارها ، وفي نفس الوقت يشعر للاعبين بأنه يقدر الأداء الطيب لهم
وقد يقيم
التالي
:
1 ـ تقويم
مستوى أداء الفريق ويشمل :
* طريقة
اللعب * خطط الفريق ككل * الخطط الدفاعية والهجومية
* روح
الفريق ككل
2 ـ تقويم
مستوى أداء الفريق كمجموعة ويشمل
* التعاون
بين اللاعبين داخل الملعب * تنفيذ الخطط الدفاعية والهجومية
3 ـ تقويم
مستوى أداء اللاعب ويشمل :
* الأداء
البدني * الأداء المهاري * الأداء الخططي * الأداء النفسس والأرادي
وشكرا لكم
والى لقاء آخر إن شاء الله والســـــــــــــــــــــــــلام،،،،،،،،،،،،،،،،،،