شبكة منتديات هواره منتدي هواره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات هواره منتدي هواره

نبدأ من الصفر حتي نصل إلي المليون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاتصل بنا
لمشاهدة  اسهل  طريقه  للربح  من الانترنت  اضغط هنا

 

 أسباب شرح الصدر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساره
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع
ساره


المهنه : مهندس
المزاج : كووك
الجنس : انثى بلدي : مصر
محافظة : الدقهلية
عدد المساهمات : 3618
نقاط : 8136
تاريخ الميلاد : 02/02/1996
تاريخ التسجيل : 16/05/2012
العمر : 28

أسباب شرح الصدر Empty
مُساهمةموضوع: أسباب شرح الصدر   أسباب شرح الصدر I_icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2012 4:44 am


أسباب, السير

أسباب شرح الصدر

أسباب شرح الصدر

للشيخ/ عبد الهادي بن حسن وهبي
أمين وقف البخاري الخيري في عكار - شمال لبنان

اعلم رحمك الله بأنَّ شرح الصدر من أعظم أسباب الهدى، وتضييقه من أسباب الضلال،كما أنَّ شرحه من أجلِّ النِّعم ، وتضييقه منأعظم النِّقم ، فالمؤمن مشروح الصدر منفسحهفي هذه الدار على ما ناله من مكروهها ، وإذاقوي الإيمان وخالطت بشاشته القلوب كان علىمكارهها أشرح صدراً منه على شهواتها ومحابها، فإذا فارقها كان انفساح روحه والشرح الحاصلله بفراقها أعظم بكثير ، كحال من خرج من سجنضيق إلى فضاء واسع موافق له ، فإنها سجنالمؤمن ، فإذا بعثه الله يوم القيامة ، رأى منانشراح صدره وسعته ما لا نسبة لما قبله إليه ،فشرح الصدر كما أنَّه سبب الهداية فهو أصلكلِّ نعمة ، وأساس كلِّ خير .

وقد سأل كليم الرحمن موسى بن عمرانربَّه أن يشرح له صدره ، لماَّ علم أنَّه لايتمكن من تبليغ رسالته ، والقيام بأعبائهاإلا إذا شرح له صدره ، وقد عدد سبحانه من نعمهعلى خاتم أنبيائه ورسله شَرْح صدره له ، وأخبرعن أتباعه أنه شرح صدورهم للإسلام .

فإن قلت : فما الأسباب التي تشرحالصدر ، والتي تضيقه ؟

فأعظم أسباب شرح الصدر : التوحيدُوعلى حسب كماله ، وقوته ، وزيادته يكونُانشراحُ صدرصاحبه . قال الله تعالى أسباب الصدر أسباب الصدر أسباب الصدر(أَفَمَنْشَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ فَهُوَعَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ))[الزمر : 22 ] . وقال تعالى : ((فَمَنْ يُرِدْ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُيَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَنْيُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِيالسَّمَاءِ ))[ الأنعام : 125] .

فالهُدى والتوحيدُ مِن أعظمأسبابِ شرح الصدر ، والشِّركُ والضَّلال مِنأعظم أسبابِ ضِيقِ الصَّدرِ وانحراجِه .

ومنها : النورُ الذي يقذِفُه اللهفي قلب العبد، وهو نورُ الإيمان، فإنه يشرَحُالصدر ويُوسِّعه ، ويُفْرِحُ القلبَ . فإذافُقِدَ هذا النور من قلب العبد ، ضاقَ وحَرِجَ، وصار في أضيق سجنٍ وأصعبه .فنصيب العبد منانشراح صدره بحسب نصيبه من هذا النور .

ومنها : العلم ، فإنه يشرح الصدر ،ويوسِّعه حتى يكون أَوسعَ من الدنيا ،والجهلُ يورثه الضِّيق والحَصْر والحبس ،فكلما اتَّسع علمُ العبد ، انشرح صدره واتسع ،وليس هذا لكل عِلم ، بل للعلم الموروث عنالرسول صلى الله عليه وسلم وهو العلمُ النافع، فأهلُه أشرحُ الناس صدراً ، وأوسعهم قلوباًوأحسنُهم أخلاقاً ، وأطيبُهم عيشاً .

ومنها : الإنابة إلى الله سبحانهوتعالى ،ومحبتُه بكلِّ القلب، والإقبالُعليه ، والتنعُّم بعبادته ، فلا شيء أشرحُلصدر العبد من ذلك . حتى إنه ليقولُ أحياناً :إن كنتُ في الجنة في مثل هذه الحالة ، فإنيإذاً في عيش طيب . وللمحبة تأثيرٌ عجيبٌ فيانشراح الصدر ، وطيبِ النفس ، ونعيم القلب ،لا يعرفه إلا من له حِسٌّ به ، وكلَّما كانتالمحبَّة أقوى وأشدَّ ، كان الصدرُ أفسحَوأشرحَ ، ولا يَضيق إلا عند رؤية البطَّالينالفارِغين من هذا الشأن ، فرؤيتُهم قذَى عينه، ومخالطُتهم حُمَّى روحه .

ومِنْ أعظم أَسباب ضيق الصدر :الإعراضُ عن الله تعالى ، وتعلُّقُ القلببغيره ، والغفلةُ عن ذِكره ، ومحبةُ سواه ،فإن من أحبَّ شيئاً غيرَ الله ، عُذِّبَ به ،وسُجِنَ قلبُه في محبة ذلك الغير ، فما فيالأرض أشقى منه ، ولا أكسف بالاً ، ولا أنكدعيشاً ، ولا أتعب قلبا ، فهما محبتان ، محبة هيجنة الدنيا ، وسرور النفس ، ولذةُ القلب ،ونعيم الروح ، وغذاؤها ، ودواؤُها ، بلحياتُها وقُرَّةُ عينها ، وهي محبةُ اللهوحدَه بكُلِّ القلب ، وانجذابُ قوى الميل ،والإرادة ، والمحبة كلِّها إليه . ومحبةٌ هيعذاب الروح ، وغمُّ النفس ، سِجْنُ القلب ،وضِيقُ الصدر ، وهي سببُ الألم والنكدوالعناء وهي محبة ما سواه سبحانه .

ومن أسباب شرح الصدر : دوامُ ذِكرهعلى كُلِّ حال ، وفي كُلِّ موطن ، فللذكرتأثير عجيب في انشراح الصدر ، ونعيم القلب ،وللغفلة تأثيرٌ عجيب في ضِيقه وحبسه وعذابه .

ومنها : الإحسانُ إلى الخلقونفعُهم بما يمكنه من المال ، والجاهِ ،والنفع بالبدن ، وأنواع الإحسان ، فإن الكريمالمحسنَ أشرحُ الناس صدراً ، وأطيبُهم نفساً، وأنعمُهم قلباً والبخيلُ الذي ليس فيهإحسان أضيقُ الناسِ صدراً ، وأنكدُهم عيشاً ،وأعظمُهم همَّاً وغمَّاً . وقد ضرب رسول اللهصلى الله عليه وسلم مثلاً للبخيل والمتصدِّقفقال : (مَثلُالبخيلِ والمنفق كمثل رجلينِ عليهما جنتانِمن حديدٍ من ثدِيِّهما إلى تراقِيهِما ، فأماالمنفقُ ، فلا يُنفقُ إلا سَبغتْ أو وفرت علىجلدهِ حتى تخفيَ بَنانهُ وتعفوَ أثرَه ، وأماالبخيلُ ، فلا يريدُ أنْ ينفقَ شيئاً إلالَزِقت كلُّ حلقة كل مكانه ، فهو يُوسعها ،فلا تتسعُ ). أخرجه البخاري 3/241 ، 242 ومسلم (1021) من حديث أبي هريرة . قال الخطابي : وهذا مثل ضربه النبي صلى الله عليه وسلم للبخيل والمتصدق ، فشبههما برجلين أراد كل واحد منهما لبس درع يستتر به من سلاح عدوه ، فصبها على رأسه ليلبسها ، والدرع أول ما يقع على الرأس إلى الثديين إلى أن يدخل الإنسان يديه في كميهما فجعل المنفق كمن لبس درعاً سابغة ، فاسترسلت عليه حتى سترت جميع بدنه ، وجعل البخيل كمثل رجل غلت يداه إلى عنقه ، فكلما أراد لبسها اجتمعت إلى عنقه ، فلزقت ترقوته ، والمراد أن الجواد إذا هم بالصدقة انفسح لها صدره ، وطابت نفسه ، وتوسعت في الإنفاق ، والبخيل إذا حدثه بها ، شحت بها ، فضاق صدره ، وانقبضت يداه .فهذا مَثَلُانشِراحِ صدر المؤمن المتصدِّق ، وانفساحقلبه ، ومثلُ ضِيقِ صدر البخيل وانحصارِ قلبه.

ومنها : الشجاعة ، فإن الشجاع منشرحالصدر ، واسع البطان ، متِّسعُ القلب ،والجبانُ : أضيق الناس صدراً ، وأحصرُهم قلباً، لا فرحة له ولا سرور ، ولا لذة له ، ولا نعيمإلا منْ جنس ما للحيوان البهيمي ، وأما سرورالروح ، ولذتُها ، ونعيمُها ، وابتهاجُها ،فمحرَّمٌ على كل جبان ، كما هو محرَّم على***خيلٍ ، وعلىكُلِّ مُعرِض عن الله سبحانه ،غافلٍ عن ذِكره ، جاهلٍ به وبأسمائه تعالىوصفاته ، ودِينه ، متعلق القلبِ بغيره . وإنهذا النعيم والسرور، يصير في القبر رياضاًوجنة ، وذلك الضيقُ والحصر، ينقلبُ في القبرعذاباً وسجناً .فحال العبد في القبر،كحالالقلب في الصدر ، نعيماً وعذاباً وسجناًوانطلاقاً ، ولا عبرةَ بانشراح صدر هذا لعارض، ولا بضيقِ صدرِ هذا لعارض فإن العوارِضَتزولُ بزوال أسبابها ، وإنما المعوَّلُ علىالصِّفة التي قامت بالقلب توجب انشراحه وحبسه، فهي الميزان والله المستعان .

ومنها بل من أعظمها :إخراجُ دَغَلِالقَلْبِ من الصفات المذمومة التي تُوجب ضيقهوعذابه ، وتحولُ بينه وبين حصول البُرء ، فإنالإنسان إذا أتى الأسباب التي تشرحُ صدره ،ولم يُخرِجْ تلك الأوصافَ المذمومة من قلبه ،لم يحظَ مِن انشراح صدره بطائل ، وغايته أنيكون له مادتان تعتوِرَانِ على قلبه ، وهوللمادة الغالبة عليه منهما .

ومنها : تركُ فضولِ النظر ، والكلام، والاستماع ، والمخالطةِ ، والأكل ، والنوم ،فإن هذه الفضولَ تستحيلُ آلاماً وغموماً،وهموماً في القلب ، تحصُرُه ، وتحبِسه ،وتضيِّقهُ ، ويتعذَّبُ بها ، بل غالِبُ عذابِالدنيا والآخرة منها ، فلا إله إلا اللهُ ماأضيقَ صدرَ من ضرب في كل آفةٍ من هذه الآفاتبسهم ، وما أنكَدَ عيشَه ، وما أسوأ حاله ، وماأشدَّ حصرَ قلبه ، ولا إله إلا الله ، ما أنعمَعيشَ مَنْ ضرب في كل خَصلةٍ من تلك الخصالالمحمودة بسهم ، وكانت همتُّه دائرةً عليها ،حائمةً حولها ، فلهذا نصيب وافر مِنْ قولهتعالى : ((إِنَّالأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ))[ الانفطار : 13 ]ولِذلك نصيب وافر من قوله تعالى : ((وَإِنَّالْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ))[ الانفطار : 14 ] ، وبينهما مراتبُ متفوتة لايُحصيها إلا اللهُ تبارك وتعالى .

والمقصود : أن رسولَ الله صلى اللهعليه وسلم كان أكملَ الخلق في كلِّ صفة يحصلبها انشراحُ الصدر، واتِّساعُ القلب ، وقُرةُالعين ، وحياةُ الروح ، فهو أكملُ الخلق فيهذا الشرح والحياة ، وقُرَّةِ العين مع ماخُصَّ به من الشرح الحِسِّيِّ ، وأكملُ الخلقمتابعة له ، أكملُهم انشراحاً ولذة وقرة عين ،وعلى حسب متابعته ينالُ العبد من انشراح صدره، وقُرة عينه ، ولذة روحه ما ينال فهو صلى اللهعليه وسلم في ذروة الكمال مِن شرح الصدر، ورفعالذكر، ووضع الوِزر ، ولأتباعه من ذلك بحسبنصيبهم من اتِّباعه ، والله المستعانُ .

وهكذا لأتباعه نصيبٌ من حفظ اللهلهم ، وعصمتِه إياهم، ودفاعِه عنهم، وإعزازهلهم ، ونصرِه لهم ، بحسب نصيبهم من المتابعة ،فمستقِلٌّ ، ومستكثِر . فمن وجد خيراً ،فليحمد الله . ومن وجد غير ذلك ، فلا يلومنَّإلا نفسه .

واتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم

ولكم جزيل الشكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب شرح الصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ضيق الصدر
» أسباب الرزق
» طريقة سهلة ل شد الصدر
» هل الاغاني توسع الصدر
» تمارين لتقوية عضلات الصدر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات هواره منتدي هواره :: المنتدي الاسلامي :: إســلامــيــات-
انتقل الى: