شبكة منتديات هواره منتدي هواره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات هواره منتدي هواره

نبدأ من الصفر حتي نصل إلي المليون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاتصل بنا
لمشاهدة  اسهل  طريقه  للربح  من الانترنت  اضغط هنا

 

 معنى الشهادتين ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساره
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع
ساره


المهنه : مهندس
المزاج : كووك
الجنس : انثى بلدي : مصر
محافظة : الدقهلية
عدد المساهمات : 3618
نقاط : 8136
تاريخ الميلاد : 02/02/1996
تاريخ التسجيل : 16/05/2012
العمر : 28

معنى الشهادتين .. Empty
مُساهمةموضوع: معنى الشهادتين ..   معنى الشهادتين .. I_icon_minitimeالجمعة يونيو 15, 2012 6:32 am

معنى الشهادتين
معنى شهادة أن لا إله إلا الله :
الاعتقاد والإقرار ، أنه لا يستحق العبادة إلا الله ، والتزام ذلك والعمل به ،
) فلا إله ) نفي لاستحقاق من سوى الله للعبادة كائناً من كان

) إلا الله ) إثباتٌ لاستحقاق الله وحده للعبادة ،
ومعنىهذه الكلمة إجمالا : لا معبود بحق إلا الله
.
وخبر [لا] يجب تقديره : [ بحق ] ولا يجوز تقديره بموجود ؛
لأن هذا خلافُ الواقع ، فالمعبودات غيرُ الله موجودة بكثرة ؛
فيلزم منه أن عبادة هذه الأشياء عبادة الله ،
وهذا من أبطل الباطل وهو مذهب أهل وحدة الوجود الذين هم أكفر أهل الأرض .
التفسير الصحيح لهذه الكلمة عند السلف والمحققين :
أن يُقال : ( لا معبود بحق إلا الله ) كما تقدم.
ومعنى شهادة أن محمدا رسول الله :
هو الاعتراف باطنا وظاهرا أنه عبد الله ورسوله إلى الناس كافة ، والعمل
بمقتضى ذلك من طاعته فيما أمر ، وتصديقه فيما أخبر ،
واجتناب ما نهى عنه وزجر ، وألا يُعبدَ الله إلا بما شرع .



ثانيًا : أركان الشهادتين :أ – لا إله إلا الله :لها ركنان هما : النفي والإثبات:فالركن الأول :النفي :لاإله : يُبطل الشرك بجميع أنواعه ، ويُوجب الكفربكل ما يعبد من دون الله .
والركن الثاني : الإثبات : إلا الله : يثبت أنه لا يستحق العبادة إلا الله ،ويوجب العمل بذلك . وقد جاءمعنىهذينالركنين في كثير من الآيات ،مثل قوله تعالى : "فَمَنْ يَكْفُر بِالطّاغُوتِ وَ يُؤْمِنْ بِالله فقدِ اسْتَمْسكَ بِالعُروةِ الوُثقى"فقوله : ( من يكفر بالطاغوت ) هومعنى الركن الأول ( لا إله)(ويؤمن بالله ) هومعنىالركن الثاني(إلا الله) .
---
ب – أركان شهادة أن محمدًا رسول الله : لها ركنان هما قولنا :
عبده ورسوله ، وهما ينفيان الإفراطَ والتفريط في حقه; فهو عبده ورسوله ،وهو أكمل الخلق في هاتين الصفتين الشريفتين ،ومعنى العبد هنا : المملوك العابد ، أي : أنه بشرٌ مخلوق مما خلق منه البشر ؛يجري عليه ما يجري عليهم ، كما قال تعالى : ( قُلْ إنَّما أنَا بشرٌمِّثْلُكُمْ ); الكهف : 110وقد وقى العبودية حقها ، ومدحه الله بذلك ،ومعنى الرسول : المبعوث إلى الناس كافة بالدعوة إلى الله بشيرًا ونذيرًا .وفي الشهادة لـه بهاتين الصفتين :
نفي للإفراط والتفريط في حقه ، فإن كثيرا ممن يدعي أنه من أمته أفرط في حقه، وغلا فيه ؛ حتى رفعه فوق مرتبة العبودية إلىمرتبة العبادة لـه من دون الله ؛ فاستغاث به من دون الله ، وطلب منه ما لايقدر عليه إلا الله ؛من قضاء الحاجات وتفريج الكربات .
والبعض الآخر جحد رسالته أو فرط في متابعته ، واعتمد على الآراء والأقوالالمخالفة لما جاء به ؛ وتعسَّفَ في تأويل أخباره وأحكامه .


ثالثا : شروط الشهادتين :أ – شروط لا إله إلا الله :لابد في شهادة أن لا إله إلا الله من سبعة شروط ،لا تنفع قائلها إلا باجتماعها ، هي :-
الشرط الأول : العلم : أي العلم بمعناها المراد منها وما تنفيه وما تُثبته ،المنافي للجهل بذلك ،قال تعالى : ( إلاّ مَنْ شَهِدَ بِالحَقِّ وَهُم يَعْلَمُونَ). [ الزخرف : 86 ] . أي ( شهِدَ ) بلا إله إلا الله ، ( وهم يعلمون ) بقلوبهم ما شهدتبه ألسنتهم ،فلو نطق بها وهو لا يعلم معناها ، لم تنفعه ؛ لأنه لم يعتقد ماتدل عليهالشرط الثاني : اليقين :بأن يكون قائلها مستيقنًا بما تدل عليه ؛ فإن كان شاكاً بما تدل عليه لمتنفعه ،قال تعالى : ( إنَّمَا المُؤْمِنُونَ الَّذينَ آمَنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا ). الحجرات : 15 ] .
فإن كان مرتابا كان منافقا ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من لقيتوراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا قلبهفبشره بالجنة ) رواه البخاري. فمن لم يستيقن بها قلبه ، لم يستحق دخولالجنة .
الشرط الثالث : القبوللما اقتضته هذه الكلمة من عبادة الله وحده ، وترك عبادة ما سواه ؛ فمنقالها ولم يقبل ذلك ولم يلتزم به ؛ كان من الذينقال الله فيهم ( إنَّهُمْ كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يَسْتَكبِرُونَ وَيَقُولُون أئِنّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُون)وهذا كحال عباد القبور اليوم ؛ فإنهم يقولون : ( لا إله إلا الله)،ولا يتركون عبادة القبور ؛ فلا يكونون قابلين لمعنى لا إله إلا الله .
الشرط الرابع : الانقيادلما دلت عليه ، قال الله تعالى : ومَنْ يُسْلِم وَجْهَهَ إلَى اللهِ وَهُوَمُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بالْعُرْوَةِ الوُثْقَى) .
والعروة الوثقى : لا إله إلا الله ؛ ومعنى يسلم وجهه : أي ينقاد لله بالإخلاص له .
الشرط الخامس : الصدق :وهو أن يقول هذه الكلمة مصدقا بها قلبه ، فإن قالها بلسانه ولم يصدق بها قلبه ؛ كان منافقا كاذبًا ، قال تعالى:
(ومِنَ النّاسِ مَنْ يَّقولُ آمنّا باللهِ وباليومِ الآخرِ وما همبِمُؤْمِنينَ ، يخادعون اللهَ والّذينَ آمنُوا.. إلى قوله ولهم عَذابٌ أليمٌ بِمَا كانوا يَكْذِبونَ) .
الشرط السادس : الإخلاص :وهو تصفية العمل من جميع شوائب الشرك ؛ بأن لا يقصد بقولها طمعا من مطامع الدنيا ، ولا رياءولا سمعة ؛ لما في الحديث الصحيح من حديث عتبان قال : ( فإن الله حرم على النار من قال : لا إله إلا الله ، يبتغي بذلك وجه الله ) الشيخانالشرط السابع : المحبةلهذه الكلمة ، ولما تدل عليه ،ولأهلها العاملين بمقتضاها ، قال تعالى(ومِنَ النّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللهِ أندادًا يُحِبُّونَهُم كَحُبِّ الله والّذينَ آمَنُوا أشدُّ حُبًّا لله) فأهل ( لا إله إلا الله ) يحبون الله حبا خالصا ،وأهل الشرك يحبونه ويحبون معه غيره ، وهذا ينافي مقتضى لا إله إلا الله .
---
ب – وشروط شهادة أن محمدًا رسول الله ، هي :-
1 – الاعتراف برسالته ، واعتقادها باطنا في القلب .
2 – النطق بذلك ، والاعتراف به ظاهرًا باللسان .
3 – المتابعة له ؛ بأن يعمل بما جاء به من الحق ، ويترك ما نهى عنه منالباطل .
4 – تصديقه فيما أخبر به من الغيوب الماضية والمستقبلة .
5 – محبته أشد من محبة النفس والمال والولد والوالد والناس أجمعين .
6 – تقديم قوله على قول كل أحد ، والعمل بسنته .


رابعا : مقتضى الشهادتين :مقتضى شهادة أن لا إله إلا اللههو ترك عبادة ما سوى الله من جميع المعبودات المدلول عليه بالنفي وهو قولنا : ( لا إله ) .
وعبادة الله وحده لا شريك له ، المدلول عليه بالإثبات ، وهو قولنا ( إلاالله ) ، فكثير ممن يقولها يخالف مقتضاهافيثبت الإلهية المنفية للمخلوقين والقبور والمشاهد والطواغيت والأشجاروالأخبار .

وهؤلاء اعتقدوا أن التوحيد بدعة ، وأنكروه على من دعاهم إليه ، وعابوا علىمن أخلص العبادة لله .

ومقتضى شهادة أن محمدًا رسول اللهطاعته وتصديقه ، وترك ما نهى عنه ، والاقتصار على العمل بسنته ، وترك ماعداها من البدع والمحدثات ، وتقديم قولهعلى قول كل أحد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى الشهادتين ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الشهادتين
» سجل حضورك يوميا هنا بنطق الشهادتين
» معنى تدبر القرآن وعلاماته
» معنى الصمد
» معنى كلمة سبحان الله ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات هواره منتدي هواره :: المنتدي الاسلامي :: إســلامــيــات-
انتقل الى: