شبكة منتديات هواره منتدي هواره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات هواره منتدي هواره

نبدأ من الصفر حتي نصل إلي المليون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاتصل بنا
لمشاهدة  اسهل  طريقه  للربح  من الانترنت  اضغط هنا

 

 ما معنى حديث ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً )

اذهب الى الأسفل 
+3
mr Eg
العربيه
ساره
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ساره
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع
ساره


المهنه : مهندس
المزاج : كووك
الجنس : انثى بلدي : مصر
محافظة : الدقهلية
عدد المساهمات : 3618
نقاط : 8136
تاريخ الميلاد : 02/02/1996
تاريخ التسجيل : 16/05/2012
العمر : 28

ما معنى حديث ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً )  Empty
مُساهمةموضوع: ما معنى حديث ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً )    ما معنى حديث ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً )  I_icon_minitimeالأحد يونيو 03, 2012 8:45 am

السؤال:


ما معنى الحديث الشريف
(من صام رمضان إيماناً واحتساباًَ غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر)
هل معنى هذا أن الصوم يكفي دون سائر العبادات
مثلاً رجل يصوم ولكنه لا يصلى ويؤدي بقية العبادات
هل هذا داخل ضمن هذا الحديث؟

الجواب:
ذكر السائل في
هذا الحديث (غفر ما تقدم من ذنبه وما تأخر) ولكن الزيادة وهي قوله (وما
تأخر) لا تصح والثابت قوله صلى الله عليه وسلم (من صام رمضان إيماناً
واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) ومعنى قوله (إيماناً واحتساباً )أي
إيماناً بالله عز وجل وتصديقاً بخبره ومعنى (احتساباً) أي تحسباً للأجر
والثواب المرتب على صوم رمضان وأما قوله صلى الله عليه وسلم (غفر له ما
تقدم من ذنبه) فالمراد ما تقدم من صغائر الذنوب وليس من كبائرها هذا رأي
الجمهور في مثل هذا الحديث حملاً له على قوله صلى الله عليه وسلم (الصلوات
الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن ما اجتنبت
الكبائر) وعلى هذا فلا يكون في الحديث دلالة على مغفرة كبائر الذنوب ومن
العلماء من أخذ بعمومه وقال إن جميع الذنوب تغفر ولكن بشرط ألا تكون هذه
الذنوب موصلة إلى الكفر فإن كانت موصلة إلى الكفر فلا بد من التوبة والرجوع
إلى الإسلام..
وبهذا يتبين الجواب عن الفقرة الثانية في السؤال وهي قوله هل هذا الحديث يغني عن بقية العبادات
بحيث إن الرجل إذا كان يصوم ولا يصلى فإنه يغفر له نقول إتماماً للجواب:
إن الإنسان الذي لا يصلى لا يقبل منه صوم ولا زكاة ولا حج ولا غيرها من
العبادات لأن من لا يصلى كافر والكافر لا تقبل منه العبادات لقول الله
تعالى (وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ
أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلا يَأْتُونَ الصَّلاةَ
إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى وَلا يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ) وقد
أجمع العلماء على أن من شرط صحة العبادة أن يكون الإنسان مسلماً فإذا كان
هذا يصوم ولا يصلى فإن صومه لا ينفعه كما لو أن أحداً من اليهود أو النصارى
صام فإنه لا ينفعه الصوم بل إن حال المرتد أسوأ من حال الكافر الأصلى
فنقول لهذا الذي يصوم ولا يصلى صلِّ أولاً ثم صم ثانياً وقد تقدم لنا في
هذا البرنامج عدة مرات بيان الأدلة الدالة على كفر تارك الصلاة من كتاب
الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة رضي الله عنهم
والنظر الصحيح ولا مانع من إعادة ذلك لأهميته فنقول قد دل كتاب الله وسنة
رسوله صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة رضي الله عنهم على كفر تارك
الصلاة كفراً أكبر مخرجاً عن الملة فمن أدلة القرآن قول الله تعالى عن
المشركين (فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ
فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ
يَعْلَمُونَ)..
فإن الله تعالى جعل لثبوت أخوتهم لنا في الدين ثلاثة شروط:
الشرط الأول:
أن يتوبوا من الشرك فإن بقوا على الشرك فليسوا إخوة لنا في الدين.
والثاني:
إقامة الصلاة فإن لم يقيموا الصلاة فليسوا إخوة لنا في الدين.
والثالث:
إيتاء الزكاة فإن
لم يؤتوا الزكاة فليسوا إخوة لنا في الدين أما الأول وهو أنهم إذا لم
يتوبوا من الشرك فليسوا إخوة لنا فأمر هذا ظاهر ولا إشكال فيه وأما الثاني
وهو إذا لم يقيموا الصلاة فليسوا إخوة لنا في الدين فهو أيضاً ظاهر من
الآية ويؤيده نصوص أخرى منها قوله تعالى (فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ
أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ
غَيّاً إِلاَّ مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ
يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ شَيْئاً)..
فقوله تعالى (إِلاَّ مَنْ تَابَ وَآمَنَ) يدل على أنهم في حال إضاعتهم للصلاة ليسوا بمؤمنين
ومن الأدلة الدالة على كفر تارك الصلاة قول النبي صلى الله عليه وسلم
(بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة )و (الكفر) المحلى بأل الدالة
على الحقيقة لا يكون إلا الكفر المخرج عن الملة وبهذا يتبين الفرق بين هذا
اللفظ وبين قول النبي صلى الله عليه وسلم (اثنتان في الناس هما بهم كفر
الطعن في النسب والنياحة على الميت) فإنه قال (هما بهم كفر) أي من الكفر
وهذا غير محلى بأل فلا يكون دالاً على الكفر الحقيقي المخرج من الإسلام
وإنما يدل على أن هذا من خصال الكفر وقد أشار إلى هذا المعنى شيخ الإسلام
بن تيمية رحمه الله في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم
ومن الأدلة الدالة على كفره قول النبي صلى الله عليه وسلم (العهد الذي
بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)..
فهذه الأدلة من كتاب الله ومن سنة رسوله صلى الله عليه وسلم تقتضي أن من لم يصل فهو كافر كفراً مخرج عن الملة وأما
قوله تعالى (وَآتَوْا الزَّكَاةَ) فإن دلالتها على أن من لم يزك فليس
أخاً لنا في الدين عن طريق المفهوم ولكن هذا المفهوم معارض بمنطوق صريح في
أن تارك الزكاة الذي يمنع إعطاءها مستحقها ليس بخارج من الإسلام ففي صحيح
مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم (قال
ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي من حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت
صفائح من نار وأحمي عليها في نار جهنم فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره كلما
بردت أعيدت في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضى بين العباد ثم يرى
سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار) فقوله (حتى يرى سبيله إما إلى الجنة
وإما إلى النار) دليل على أنه ليس كافراً لأنه لو كان كافراً لم يكن له
سبيل إلى الجنة وأما أقوال الصحابة الدالة على كفر تارك الصلاة كفراً
مخرجاً عن الملة فكثيرة ومنها قول عمر رضي الله عنه (لا حظ في الإسلام لمن
ترك الصلاة)..
وقد حكى بعض أهل العلم إجماع الصحابة رضي الله عنهم على كفر تارك الصلاة
وقال عبد الله بن شقيق (كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا يرون
شيئاً من الأعمال تركه كفر إلا الصلاة) وأما المعنى المقتضي لكفر تارك
الصلاة فإن كل إنسان يعلم أهمية الصلاة واعتناء الله بها ومارتب على فعلها
من الثواب وما رتب على تركها من العقاب لا يمكنه أن يدعها تركاً مطلقاً
وفي قلبه مثقال ذرة من الإيمان فإن تركها تركاً مطلقاًُ يستلزم هذا فراغ
القلب من الإيمان بالكلية وعلى هذا فإن الكتاب والسنة وأقوال الصحابة
والمعنى كل هذه الأدلة تقتضي كفر تارك الصلاة وإذا كان كافراً فإن صيامه
رمضان لا ينفعه ولا يفيده لأن الإسلام شرط لصحة الأعمال وقبولها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العربيه
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع
العربيه


المهنه : محامي
المزاج : رايقه
الجنس : انثى بلدي : مصر
محافظة : eeeeeee
عدد المساهمات : 2040
نقاط : 2058
تاريخ الميلاد : 26/01/1991
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 33

ما معنى حديث ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى حديث ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً )    ما معنى حديث ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً )  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2012 12:13 pm

تسلمي ياقمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr Eg
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع
mr Eg


المهنه : جامعي
المزاج : رومانسي
الجنس : ذكر بلدي : عربي وكفي
محافظة : وحدة العرب
عدد المساهمات : 3364
نقاط : 3428
تاريخ الميلاد : 08/09/1990
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
العمر : 34

ما معنى حديث ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى حديث ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً )    ما معنى حديث ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً )  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 8:26 pm

ربنا يبارك فيكى

اللهم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد اشرف
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع



المهنه : مزيع
المزاج : رايقه
الجنس : ذكر بلدي : المغرب
محافظة : الشرقية
عدد المساهمات : 1000
نقاط : 1000
تاريخ الميلاد : 16/02/1991
تاريخ التسجيل : 22/10/2012
العمر : 33

ما معنى حديث ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى حديث ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً )    ما معنى حديث ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً )  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 25, 2012 10:33 pm

وأشرقت شمس إبداعك .اخي العزيز......
فعكست في أفق سماء الموضوع
أجمل ابتسامه كأنها الوان الطيف في شذى ربيعها ..
دمت رائعا ومبدعا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفسي احقق حلمي
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع
نفسي احقق حلمي


المهنه : جامعي
المزاج : بفكر
الجنس : ذكر بلدي : عربي وكفي
محافظة : الحريه
عدد المساهمات : 1506
نقاط : 1516
تاريخ الميلاد : 14/09/1991
تاريخ التسجيل : 22/01/2013
العمر : 33

ما معنى حديث ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى حديث ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً )    ما معنى حديث ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً )  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2013 12:43 am

استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noha mohamed
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع
noha mohamed


المهنه : مبرمج
المزاج : رايقه
الجنس : انثى بلدي : مصر
محافظة : القاهره
عدد المساهمات : 1787
نقاط : 1791
تاريخ الميلاد : 04/04/1995
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
العمر : 29

ما معنى حديث ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى حديث ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً )    ما معنى حديث ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً )  I_icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 8:14 pm

اللهم صلّ وسلم وبآرك على أشرف الخلق سيدنآ محمد وعلى اله وصحبه وسـلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة515
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع



المهنه : طالب
المزاج : حالة حب
الجنس : انثى بلدي : مصر
محافظة : شمال سيناء
عدد المساهمات : 381
نقاط : 447
تاريخ الميلاد : 16/02/1993
تاريخ التسجيل : 31/03/2013
العمر : 31

ما معنى حديث ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً )  Empty
مُساهمةموضوع: تحياتي   ما معنى حديث ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً )  I_icon_minitimeالجمعة أبريل 05, 2013 3:55 pm

خالص شكري لكاتب الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما معنى حديث ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السؤال: ما معنى حديث : (ركعتان بسواك خير من سبعين ركعة بدون سواك
» ما هو شرح حديث: ((اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في الأنساب، والنياحة على الميت))? وما معنى الكفر في هذا الحديث؟
» حديث عن صوم رمضان
» معنى الصمد
» ما معنى الكاريكاتير؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات هواره منتدي هواره :: المنتدي الاسلامي :: قسم الحديث النبوي-
انتقل الى: