شبكة منتديات هواره منتدي هواره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات هواره منتدي هواره

نبدأ من الصفر حتي نصل إلي المليون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاتصل بنا
لمشاهدة  اسهل  طريقه  للربح  من الانترنت  اضغط هنا

 

 صحيح ابن خزيمة ، هل أحاديثه كلها صحيحة ؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزهراء
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع
الزهراء


المهنه : استاذ
المزاج : بفكر
الجنس : انثى بلدي : مصر
محافظة : قنا
عدد المساهمات : 266
نقاط : 784
تاريخ الميلاد : 04/05/1980
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 44

صحيح ابن خزيمة ، هل أحاديثه كلها صحيحة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: صحيح ابن خزيمة ، هل أحاديثه كلها صحيحة ؟   صحيح ابن خزيمة ، هل أحاديثه كلها صحيحة ؟ I_icon_minitimeالإثنين أبريل 09, 2012 7:16 pm

صحيح ابن خزيمة ، هل أحاديثه كلها صحيحة ؟
هل هناك كتاب حديث لابن خزيمة اسمه " صحيح ابن خزيمة "، وهل كل ما فيه من أحاديث صحيحة كصحيح البخاري ومسلم ؟


الجواب : الحمد لله
أولا :
ابن خزيمة هو : أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة ، النيسابوري ، الحافظ ، إمام الأئمة ، شيخ الإسلام ، صاحب المصنفات الكثيرة ، ولد سنة (223هـ)، وتوفي سنة (311هـ)
كما في " سير أعلام النبلاء " (14/365-382) .
ثانيا :
كتابه في الحديث اشتهر بين العلماء باسم : " صحيح ابن خزيمة "، وإن كان اسمه الذي وضعه مؤلفه هو :
" مختصر المختصر من المسند الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم بنقل العدل عن العدل موصولا إليه صلى الله عليه وسلم من غير قطع في أثناء الإسناد ولا جرح في ناقلي الأخبار "
كما في " صحيح ابن خزيمة " (1/3) .
ويتضح من هذا الاسم الطويل شرط ابن خزيمة في صحيحه ، وأنه لا يُخرج فيه إلا حديثا صحيحا عنده ، رواته ثقات عدول ، وإسناده متصل غير منقطع ، مع التنبيه على أنه رحمه الله لا يفرق بين الحسن والصحيح ، بل يجعلهما في دائرة واحدة هي دائرة القبول .
ومن هنا يمكن الخروج بقاعدة عامة : أن جميع الأحاديث الموجودة في كتاب " صحيح ابن خزيمة " هي صحيحة عنده رحمه الله ، إلا ما نص فيه على تضعيفه ، أو نص على التوقف فيه ، أو التردد في حكمه ، وذلك أنه رحمه الله قال :
" إلا ما نذكر أن في القلب من بعض الأخبار شيء إما لشك في سماع راو مِن فوقه خبرا، أو راو لا نعرفه بعدالة ولا جرح ، فنبين أن في القلب مِن ذلك الخبر، فإنا لا نستحل التمويه على طلبة العلم بذكر خبر غير صحيح لا نبين علته فيغتر به بعض من يسمعه ، فالله الموفق للصواب " انتهى
" صحيح ابن خزيمة " (3/186)
ولحرص ابن خزيمة رحمه الله على إخراج الحديث الصحيح في نقده ونظره : اهتم العلماء بكتابه ، وعدوه من مظان الحديث الصحيح :
قال الحافظ أبو عمرو بن الصلاح رحمه الله :
" ثم إن الزيادة في الصحيح على ما في الصحيحين يتلقاها طالبها مما اشتمل عليه أحد المصنفات المعتمدة ... ويكفي كونه موجودا في كتب من اشترط منهم الصحيح فيما جمعه ، ككتاب ابن خزيمة " .
" مقدمة ابن الصلاح " (ص/17)
وقال الحافظ السيوطي رحمه الله :
" صحيح ابن خزيمة أعلى مرتبة من صحيح ابن حبان لشدة تحريه ، حيث إنه يتوقف في التصحيح لأدنى كلام في الإسناد ، فيقول مثلا : باب كراهة كذا إن صح الخبر ، أو إن ثبت كذا ..." انتهى.
" تدريب الراوي (1/109) .
ثالثا :
تصحيح ابن خزيمة للحديث لا يعني أن الحديث صحيح عند جميع العلماء ، لأن مثل هذه المسائل مبناها على النظر والاجتهاد ؛ فما يراه ابن خزيمة صحيحا ، قد يخالفه فيه غيره من أهل العلم ويرى تضعيفه ، وعدم صلاحيته للاحتجاج ، لقيام العلة القادحة في نظره .
ولذلك علق الحافظ ابن حجر رحمه الله على كلام ابن الصلاح السابق :
" حكم الأحاديث التي في كتاب ابن خزيمة وابن حبان صلاحية الاحتجاج بها ، لكونها دائرة بين الصحيح والحسن ، ما لم يظهر في بعضها علة قادحة " انتهى.
" النكت على ابن الصلاح " (1/291)
ويقول الدكتور محمد مصطفى الأعظمي حفظه الله :
" صحيح ابن خزيمة ليس كالصحيحين بحيث يمكن القول إن كل ما فيه هو صحيح ، بل فيه ما هو دون درجة الصحيح ، وليس مشتملا على الأحاديث الصحيحة والحسنة فحسب ، بل يشتمل على أحاديث ضعيفة أيضا ، إلا أن نسبتها ضئيلة جدا إذا قورنت بالأحاديث الصحيحة والحسنة ، وتكاد لا توجد الأحاديث الواهية أو التي فيها ضعف شديد إلا نادرا " انتهى.
" صحيح ابن خزيمة " تحقيق الأعظمي (1/22) .
وينظر : مناهج المحدثين ، لفضيلة الشيخ الدكتور سعد الحميد ، حفظه الله ، (ص/46) .

والحاصل : أن العامي أو طالب العالم أو العالم الذي لا يجد الوقت الكافي للاجتهاد ، إذا قلدوا الإمام ابن خزيمة في الأخذ بالأحاديث التي أخرجها في كتابه : جاز لهم ذلك ، ولا حرج عليهم ، فهو إمام مجتهد أهل للتقليد .
أما العالم الذي أتيح له الاجتهاد في علم الحديث ، أو طالب العلم المتخصص الذي أتيحت له أدوات البحث في ذلك الباب : ففرضه البحث والتنقيب عن مدى انطباق شروط القبول على الحديث المعين الذي الإمام ابن خزيمة في صحيحه .
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr Eg
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع
mr Eg


المهنه : جامعي
المزاج : رومانسي
الجنس : ذكر بلدي : عربي وكفي
محافظة : وحدة العرب
عدد المساهمات : 3364
نقاط : 3428
تاريخ الميلاد : 08/09/1990
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
العمر : 34

صحيح ابن خزيمة ، هل أحاديثه كلها صحيحة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح ابن خزيمة ، هل أحاديثه كلها صحيحة ؟   صحيح ابن خزيمة ، هل أحاديثه كلها صحيحة ؟ I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 9:02 pm

تسلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد اشرف
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع



المهنه : مزيع
المزاج : رايقه
الجنس : ذكر بلدي : المغرب
محافظة : الشرقية
عدد المساهمات : 1000
نقاط : 1000
تاريخ الميلاد : 16/02/1991
تاريخ التسجيل : 22/10/2012
العمر : 33

صحيح ابن خزيمة ، هل أحاديثه كلها صحيحة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح ابن خزيمة ، هل أحاديثه كلها صحيحة ؟   صحيح ابن خزيمة ، هل أحاديثه كلها صحيحة ؟ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 25, 2012 10:18 pm

دمت متألق اخي العزيز.........
ومن تميز لأميز
تقبل أرق التحايا كرقتك
وأستمر وأنتَ مبدع دائماً..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin



المهنه : جامعي
المزاج : كووك
رقم العضويه : 1
الجنس : ذكر بلدي : مصر
عدد المساهمات : 9442
نقاط : 26681
تاريخ الميلاد : 01/01/1991
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
العمر : 33
الموقع المفضل : منتدي

صحيح ابن خزيمة ، هل أحاديثه كلها صحيحة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح ابن خزيمة ، هل أحاديثه كلها صحيحة ؟   صحيح ابن خزيمة ، هل أحاديثه كلها صحيحة ؟ I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 14, 2013 2:14 pm

سلمت وسلمت مواضيعك الراقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحيح ابن خزيمة ، هل أحاديثه كلها صحيحة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خزيمة بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه
» السيدة زينب بنت خزيمة رضي الله عنها
» احاديث غير صحيحة
» احاديث صحيحة فى فضل بعض سور القران
» كيف تاكل بطريقة صحيحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات هواره منتدي هواره :: المنتدي الاسلامي :: قسم الحديث النبوي-
انتقل الى: