شبكة منتديات هواره منتدي هواره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات هواره منتدي هواره

نبدأ من الصفر حتي نصل إلي المليون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاتصل بنا
لمشاهدة  اسهل  طريقه  للربح  من الانترنت  اضغط هنا

 

 درجة حديث صوموا تصحوا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزهراء
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع
الزهراء


المهنه : استاذ
المزاج : بفكر
الجنس : انثى بلدي : مصر
محافظة : قنا
عدد المساهمات : 266
نقاط : 784
تاريخ الميلاد : 04/05/1980
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 44

درجة حديث صوموا تصحوا Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث صوموا تصحوا   درجة حديث صوموا تصحوا I_icon_minitimeالإثنين أبريل 09, 2012 7:16 pm

درجة حديث صوموا تصحوا
السؤال: هل عبارة : ( صوموا تصحوا ) حديث صحيح ، وهل صححه بعض العلماء وضعفه البعض.


الجواب : الحمد لله
هذا الحديث مروي من طرق ضعيفة لا تثبت ، وهذا تفصيلها :
الحديث الأول : عن أبي هريرة رضي الله عنه .
روي عنه من طريق : محمد بن سليمان بن أبي داود ، أخبرنا زهير بن محمد ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة مرفوعا ، ولفظه :
( اغْزُوا تَغْنَمُوا، وَصُومُوا تَصِحُّوا، وَسَافِرُوا تَسْتَغْنُوا )
رواه العقيلي في " الضعفاء الكبير " (2/92) ، والطبراني في " المعجم الأوسط " (8/174)، ورواه في جزء أحاديث أبي عروبة الحراني (رقم/45).
قال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن سهيل بهذا اللفظ إلا زهير بن محمد . انتهى .

وفي رواة هذا الإسناد بعض النقد :
1- محمد بن سليمان بن أبي داود المعروف بـ " بومة ": قال النسائي : لا بأس به ، وقال أبو حاتم : منكر الحديث . كما في " تهذيب التهذيب " (9/200) روى له النسائي فقط.
2- زهير بن محمد ، أبو المنذر الخراساني ، توفي سنة (162هـ) اختلف فيه النقاد على قولين :
القول الأول : التوثيق :
قال الإمام أحمد : ثقة . وقال يحيى بن معين : صالح لا بأس به . وضعفه في رواية معاوية بن صالح عنه . وقال يعقوب بن شيبة : صدوق صالح الحديث . وقال موسى بن هارون : أرجو أنه صدوق .
القول الثاني : التضعيف :
قال النسائي : ضعيف . وقال في موضع آخر : ليس به بأس ، وعند عمرو بن أبي سلمة عنه مناكير .وقال الحاكم أبو أحمد : في حديثه بعض المناكير . وذكره ابن حبان في " الثقات " ، وقال : يخطئ ويخالف . وذكره أبو زرعة في أسامي الضعفاء .
القول الثالث ، وهو الأظهر في حاله : التفصيل ؛ فإذا روى عنه أهل الشام وجدت النكارة في حديثه ، سواء منه أو من الرواة عنه ، وإذا روى عنه أهل العراق فأحاديثه صحيحة .
قال أبو بكر الأثرم : سمعت أبا عبد الله – وذكر رواية الشاميين عن زهير بن محمد - قال : يروون عنه أحاديث مناكير هؤلاء ، ثم قال لي : ترى هذا زهير بن محمد الذي يروون عنه أصحابنا . ثم قال : أما رواية أصحابنا عنه فمستقيمة ; عبد الرحمن بن مهدى، وأبو عامر أحاديث مستقيمة صحاح ، وأما أحاديث أبى حفص ذاك التنيسى عنه فتلك بواطيل موضوعة ، أو نحو هذا ، فأما بواطيل فقد قاله .
قال البخارى : ما روى عنه أهل الشام فإنه مناكير ، وما روى عنه أهل البصرة فإنه صحيح . وقال أبو حاتم : محله الصدق ، وفي حفظه سوء ، وكان حديثه بالشام أنكر من حديثه بالعراق لسوء حفظه ، فما حدث من حفظه ففيه أغاليط ، وما حدث من كتبه فهو صالح.
وقال أبو أحمد بن عدى : لعل أهل الشام أخطأوا عليه ، فإنه إذا حدث عنه أهل العراق فرواياتهم عنه شبه المستقيمة ، وأرجو أنه لا بأس به .
وقال العجلي : لا بأس به ، وهذه الأحاديث التي يرويها أهل الشام عنه ليست تعجبني .
انظر " تهذيب التهذيب " (3/350) .
وهذا التفصيل في حاله هو الذي اعتمده الحافظ ابن حجر في حاله . قال رحمه الله .
" رواية أهل الشام عنه غير مستقيمة فضعف بسببها . قال البخاري ، عن أحمد : كأن زهيرا الذي يروي عنه الشاميون آخر . وقال أبو حاتم : حدث بالشام من حفظه فكثر غلطه " انتهى.
"تقريب التهذيب" (1/316) .
واعتمد الشيخ الألباني في إعلال الحديث على ذلك . قال رحمه الله :
" وهو ضعيف في رواية الشاميين عنه وهذه منها .
قال الحافظ العراقي في " تخريج الإحياء " (3 / 75) رواه الطبراني في " الأوسط " وأبو نعيم في " الطب النبوي " من حديث أبي هريرة بسند ضعيف .
قلت : ولا ينافيه قول المنذري في " الترغيب " ( 2 / 60 ) والهيثمي في " المجمع " ( 3 / 179 ) بعد أن نسباه للطبراني : ورجاله ثقات ، لأنه لا ينفي أن يكون في السند مع ثقة رجاله علة تقتضي ضعفه ، كما لا يخفى على العارف بقواعد هذا العلم ، وقد كشفنا عن علته " انتهى .
"السلسلة الضعيفة" (رقم/253) ، وينظر أيضا : " السلسلة الضعيفة " (رقم/5188) .
وقال العقيلي عنه :
" لا يتابع عليه إلا من وجه فيه لين " انتهى.
وضعفه العراقي في " تخريج إحياء علوم الدين " (3/87) .
وذكره الصغاني في " الموضوعات " (ص/50) وتابعه عليه كثير ممن جمع في الأحاديث الموضوعات .

الحديث الثاني : عن ابن عباس رضي الله عنهما .
رواه ابن عدي في " الكامل في الضعفاء " (7/57) قال : ثنا عبد الرحمن بن محمد بن علي القرشي ، ثنا محمد بن رجاء السندي ، ثنا محمد بن معاوية النيسابوري ، ثنا نهشل بن سعيد ، عن الضحاك ، عن ابن عباس رضي الله عنهما بلفظ الحديث السابق .
وهذا إسناد ضعيف جدا بسبب نهشل بن سعيد المتهم بالكذب ، كما في " تهذيب التهذيب " (10/479)

الحديث الثالث : عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
أخرجه ابن عدي في " الكامل " (2/357) من طريق حسين بن عبد الله بن ضميرة بن أبي ضميرة ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صوموا تصحوا ) .
وهذا إسناد تالف أيضا لأن حسين بن عبد الله بن ضميرة كذبه مالك ، وقال أبو حاتم : متروك الحديث كذاب . وقال أحمد : لا يساوي شيئا . انظر : " لسان الميزان " (2/289) .
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr Eg
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع
mr Eg


المهنه : جامعي
المزاج : رومانسي
الجنس : ذكر بلدي : عربي وكفي
محافظة : وحدة العرب
عدد المساهمات : 3364
نقاط : 3428
تاريخ الميلاد : 08/09/1990
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
العمر : 34

درجة حديث صوموا تصحوا Empty
مُساهمةموضوع: رد: درجة حديث صوموا تصحوا   درجة حديث صوموا تصحوا I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 8:53 pm

جزاكي الله خير
موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد اشرف
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع



المهنه : مزيع
المزاج : رايقه
الجنس : ذكر بلدي : المغرب
محافظة : الشرقية
عدد المساهمات : 1000
نقاط : 1000
تاريخ الميلاد : 16/02/1991
تاريخ التسجيل : 22/10/2012
العمر : 33

درجة حديث صوموا تصحوا Empty
مُساهمةموضوع: رد: درجة حديث صوموا تصحوا   درجة حديث صوموا تصحوا I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 25, 2012 10:25 pm

شكرا لك اخي العزيز.......
لقد جعلتني اسيرا لروعة أسلوبك وحرفك
لقد تمكنت من تسطير اروع المعاني وانبل
المشاعر من ناحية العشق والحب العذري
كلمات واسلوب عذب وبصياغة فريدة من نوعها..
تحياتي وتقديري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث صوموا تصحوا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث عن صوم رمضان
» اختبار مضمون يقيس درجة إدمان الطعام
»  حديث ودعاء
» حديث قلب
» حديث مكذوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات هواره منتدي هواره :: المنتدي الاسلامي :: قسم الحديث النبوي-
انتقل الى: