شبكة منتديات هواره منتدي هواره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات هواره منتدي هواره

نبدأ من الصفر حتي نصل إلي المليون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاتصل بنا
لمشاهدة  اسهل  طريقه  للربح  من الانترنت  اضغط هنا

 

 ابن القيم الجوزية : دخول الباء في قوله (فسبح باسم ربك العظيم) دون قوله (سبح اسم ربك الأعلى).

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وردة البستان
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع



المهنه : طالب
المزاج : دلع
الجنس : انثى بلدي : مصر
محافظة : الجيزة
عدد المساهمات : 423
نقاط : 1279
تاريخ الميلاد : 11/07/1996
تاريخ التسجيل : 18/06/2013
العمر : 28

ابن القيم الجوزية : دخول الباء في قوله (فسبح باسم ربك العظيم) دون قوله (سبح اسم ربك الأعلى). Empty
مُساهمةموضوع: ابن القيم الجوزية : دخول الباء في قوله (فسبح باسم ربك العظيم) دون قوله (سبح اسم ربك الأعلى).   ابن القيم الجوزية : دخول الباء في قوله (فسبح باسم ربك العظيم) دون قوله (سبح اسم ربك الأعلى). I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2013 4:00 pm

اقتباس :

الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:

فهذه فائدة عظيمة أنقلها لكم إخوة الإيمان لعل الله عزوجل ينفعكم بها ، و تكمن هذه الفائدة في سر دخول الباء في قوله : (فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ)[الواقعة:74] ولما لم تدخل في قوله : (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى )[الأعلى:01]؟

قال العلامة ابن القيم الجوزية رحمه الله: '' قيل : التسبيح يراد به التنزيه والذكر المجرد دون معنى آخر ويراد به ذلك مع الصلاة وهو ذكر وتنزيه مع عمل([1]) ولهذا تسمى الصلاة تسبيحا فإذا أريد التسبيح المجرد فلا معنى للباء لأنه لا يتعدى بحرف جر لا تقول سبحت بالله وإذا أردت المقرون بالفعل وهو الصلاة أدخلت الباء تنبيها على ذلك المراد كأنك قلت سبح مفتتحا باسم ربك أو ناطقا باسم ربك كما تقول صل مفتتحا أو ناطقا باسمه ولهذا السر والله أعلم دخلت اللام في قوله تعالى : (سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ)[ الحديد :01] والمراد التسبيح الذي هو السجود والخضوع والطاعة ولم يقل في موضع سبح الله ما في السموات والأرض كما قال : (وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ )[ الرعد :15 ] وتأمل قوله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ)[ الأعراف: 206 ] فكيف قال: ( ويسبحونه) لما ذكر السجود باسمه الخاص ، فصار التسبيح ذكرهم له وتنزيههم إياه ''([2]).
فرحم الله العلامة ابن القيم رحمة واسعة و جعل هذا العمل في ميزان حسناته و الله أسأل أن ينفعني و إياكم بالقرآن العظيم وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلّم تسليما.



أبو عبد الله بلال القسنطيني الجزائري




[1]: قال شيخ الإسلام رحمه الله في مجموع الفتاوى(16/125) : ''والأمر بتسبيحه يقتضي أيضا تنزيهه عن كل عيب وسوء ، وإثبات صفات الكمال له ، فإن التسبيح يقتضي التنزيه ، والتعظيم ، والتعظيم يستلزم إثبات المحامد التي يحمد عليها ، فيقتضي ذلك تنزيهه ، وتحميده ، وتكبيره ، وتوحيده "
[2]: بدائع الفوائد (29/1-35) و انظر التفسير القيم (ص:464).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن القيم الجوزية : دخول الباء في قوله (فسبح باسم ربك العظيم) دون قوله (سبح اسم ربك الأعلى).
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابن القيم : تفسير قوله تعالى : ( وَ ما أُبَرِّئُ نَفْسِي)[يوسف:53].
» دعاء دخول المنزل - دعاء دخول المنزل والخروج منه
» مناداة الآخرين باسم الله هو شرك
» قصة دخول في الإسلام
» إمنع الهاكر من دخول جهازك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات هواره منتدي هواره :: المنتدي الاسلامي :: قسم الحديث النبوي-
انتقل الى: