شبكة منتديات هواره منتدي هواره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات هواره منتدي هواره

نبدأ من الصفر حتي نصل إلي المليون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاتصل بنا
لمشاهدة  اسهل  طريقه  للربح  من الانترنت  اضغط هنا

 

  سورة الكوثر

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رحمة من الله
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع
رحمة من الله


المهنه : استاذ
المزاج : كووك
الجنس : انثى بلدي : مصر
محافظة : الاسكندرية
عدد المساهمات : 339
نقاط : 779
تاريخ الميلاد : 04/03/1980
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
العمر : 44

 سورة الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: سورة الكوثر    سورة الكوثر I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2012 9:05 pm

 سورة الكوثر 134473_1269525619

 سورة الكوثر 108%5B1%5D


[size=12]

(إِنَّا )(الكوثر: من الآية1) ما اجمل كلمة ( إنَّا) هنا، ما احسن موقعها، ما اجل إيحاءها، و ما أعذب ايرادها هنا.

(إِنَّا)
(الكوثر: من الآية1
) هكذا ضمير المتكلم تأتى أول السورة بلا مقدمات و لا
تمهيد، فهي في موضعها اجمل من التاج على الراس، و من البسمة على الفم، و
من الفجر على رؤوس الجبال، و لك ان تتصور اثر ضمير(إِنَّا ) الذي يعني:
الله جل في علاه، يوم تأتى في زوال الكلام هكذا، ولا تدري ماذا سوف يأتي
بعده.

أقرا (إِنَّا) ثم اسكت قليلا لترى العظمة، فهو ضمير الجماعة،
لكن عن الله الواحد القهار الجبار. (إِنَّا ) و تفكر في مدلولها، و ما
وراءها، فإذا هي تحمل في طياتها هذا الاسم المحبب إلى القلوب المحبذ لدى
الأرواح (الله)

(إِنَّا ) يقولها ملوك الأرض ليعظموا أنفسهم، فإذا
قالوها انتظر رعاياهم و مواليهم ما بعدها، فاما تكريم يفوق الوصف، او
عقوبة و نكال تتجاوز الحدود، لانهم لا يقولون (إِنَّا ) إلا إذا استجمعوا
قواهم و كيانهم و هيبتهم، و هنا يقول الله عز و جل: (إِنَّا ) بصيغة الجمع
تعظيما، و بلفظ الكل تفخيما، ليأتي بعدها عطاء مدرارا ، و فيض منهمر، و
هية جسيمة، و نعمة عظيمة فوق ما يعطيه الملوك، و احسن ما يمنحه القادة،
لان ما يعطونه هو ذرة من عطائه، و نقطة من بحر جوده و كرمه. و قال: (
إِنَّا ) لان ما يأتي بعدها يستحق الاحتفاء، و هذا يقع في كل أمر هام، ففي
الخلق قال الله تعالي: (إِنَّا خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ ) (الإنسان: من
الآية2) . و في الرسالة قال: ) ( إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ ) ، و في الإحياء
قال: (إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى ) و في العلم قال: ( إِنَّا
نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ)و نحو ذلك. و بدأ ب(إِنَّا) في
أول الكلام، لأنها تشير لذاته المقدسة سبحانه، فهو الأول سبحانه فليس قبله
شئ، ثم إنها أكسبت الكلام تشريفا فهو اعظم من : (أَعْطَيْنَاكَ) بدون
(إِنَّا) أو ( لقد أعطيناك) فلما قال: (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ ) حصل الجمال
اللفظي، و عظمة العطاء و الاحتفاء به صلى الله عليه و سلم ،
(أَعْطَيْنَاكَ) الخطاب لمحمد صلى الله عليه و سلم، و لكن أن تتذكر حاله
وهو يستمع للعطية، و ينتظر الهبة من المعطي الكريم، جل في علاه، و هنا
قال: (أَعْطَيْنَاكَ) و لم يقل أعطيتك) لان المقام مقام عطاء، و بذل و
جود و كرم، فهو مقام عظيم، و موقف شريف مهيب، يستحق التعظيم و التبجيل، و
لان العطية هائلة مباركة عامرة دائمة، تستحق الاحتفاء والاهتمام، و لفت
النظر و جلب الانتباه.

(أَعْطَيْنَاكَ) و لم يقل ( أتيناك) ، و
العطاء شئ و الإيتاء شئ آخر، و قد ورد (آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِنَ
الْمَثَانِي ) (الحجر: من الآية87) وورد: (وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ)
(الاسراء: من الآية2) وورد: (وَإِذاً لَآتَيْنَاهُمْ مِنْ لَدُنَّا
أَجْراً عَظِيماً) (النساء:67) و غيرها من الايات، و لكن( أعطى) اعظم
اثرا، و اوقع خبرا، لان العطاء يشمل المعاني والمحسوسات، عطاء الدنيا و
الآخرة، البذل العاجل و الآجل، ما يصلح الروح والجسد، فصارت كلمة(
أَعْطَيْنَاكَ) تملا المكان حضورا، و تفعم القلب نداوة، و تروق في الفم
عذوبة، ثم أن العطاء من الله ، و ليس من البشر، فلذلك قصره بالضمير،
(إِنَّا) و الفعل (أَعْطَيْنَاكَ ) فهذا العطاء من الله لا من البشر، من
السماء لا من الأرض، من الجود و الغنى و السعة، لا من البخل و الفقر و
الضيق.

عطاء يباركه معطيه، و بتعاهده مسديه، و بثمره مبديه، عطاء
ليس فيه منة البشر، و أذى المخلوق، و تبعة النفس اللوامة، جشع القلب
الشحيح. و قال: (أَعْطَيْنَاكَ) و لم يقل: (أعطيناكم) فالعطاء لمحمد صلى
الله عليه و سلم تشريفا و تعريفا، فهو أمة في رجل، و تاريخ في إنسان، وهو
أهل لان يعطى هذا العطاء بلا حدود، لانه عبد شكور، اختير بعناية، و اصطفى
برعاية، و بعث برسالة، و نبىء بملة. فإذا أعطى وصلت بركة هذه العطية إلى
أمته علما و حكمة، صلاحا و تقوى، شريعة و منهاجا، نصرا و فتحا. و لم يذكر
العطية بالجمع فلم يقل: (أعطيناكم) بل قال: ( أَعْطَيْنَاكَ ) ليحصل
التفرد و التشريف، و الاختصاص، فالتفرد تفرد الله عز و جل بهذه العطية
وحده، و التشريف له صلى الله عليه و سلم لان الله كرمه و اصطفاه،
والاختصاص، لان الله خصه بهذا من بين الناس.

وللرسول صلى الله عليه
و سلم أن يفرح بهذا العطاء المبارك من الله، و يعتز به عن كل مفقود، و
يغنيه عن كل موجود إلا الواحد المعبود. هذا العطاء يسليه إذا ذهب أعداؤه
بالحطام، و توزعوا الأموال كالأكوام، هذا العطاء يبرد غليله، و يشفي
عليله، فإذا أعطى الناس الملك فعنده عطاء اعظم و اجل، و إذا كنزوا الكنوز،
و عبؤوا القناطير المقنطرة فعنده هذا العطاء الدائم المبارك، و لذلك نجده
صلى الله عليه و سلم اشرح الناس صدرا، وهو لا يملك من الدنيا درهما و لا
دينارا، لان عنده عطاء آخر من عند مولاه، وهبة أخرى من عند ربه، جل في
علاه، يقسم صلى الله عليه و سلم الأموال، و الإبل و البقر و الغنم، و
الثياب و الطعام، على الناس فلا يأخذ منها درهما، ولا ناقة و لا بقرة و لا
شاة، و لا ثوبا، و لا حبة ولا تمر، ثم هو سعيد مغتبط قرير العين، ساكن
الفؤاد مطمئن النفس.

وهذا العطاء من الله هو: الكوثر، وهو نهر في
الجنة، له صلى الله عليه و سلم،أو هو الخير الكثير الذي أعطيه، عليه
الصلاة و السلام، و من هذا الخير الطيب المبارك، نهر الكوثر، و هنا يلحظ
المؤمن بيعن بصيرته تفاهة الدنيا و حقارتها، و خستها و لؤمها، فهي ليست
أهلا لان تكون عطية لمحمد صلى الله عليه و سلم، فقدره اشرف، و مكانته اطهر
و اعظم، و منزلته أسمى و أنبل. و لم يقل: (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ ملكاَ) ،
لان ملك الدنيا عطاء يزول، و حال يحول، و ظل منتقل، و مجد منقطع،
ولكن)إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ) لانه عطاء دائم مبارك متصل خالد
سرمدي. ولو قال: (أنا أعطيناك الملك) لم يتغير شئ، و لم تحصل مفاجأة، فها
هم الملوك ملؤوا الأرض عربا وعجما، بيضا و سودا، و مسلمين و كافرين، و لو
قال: (أنا أعطيناك ملكا) لكان محمدا صلى الله عليه و سلم ضمن تلك القائمة
الطويلة من ملوك اليمن الجزيرة والعراق وفارس والروم والحبشة، فما هو
الغريب إذا؟ والعجيب حقا، و الملفت للنظر صدقا، انه هذا العطاء من الله
الذي اختص به محمدا صلى الله عليه و سلم و لم يشركه مع أحد من الناس في
هذا العطاء، فهو التفرد من المعطي سبحانه الذي لا يشابهه في عطائه أحد،
كما انه لا يشابهه في أفعاله و أسمائه و صفاته و ذاته أحد (لَيْسَ
كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الشورى: من الآية11)
وهو التفرد للمعطى، وهو محمد صلى الله عليه و سلم الذي هو افضل من ملوك
الأرض، بل لا يقارن به الملوك أبدا، فهو اجل و اعظم و اشرف.

دع سيف ذي يزن صفحا و مادحه ...... وتبعا و بني شداد في ارم

ولا تعرج على كسرى و دولته ......... وكل أصيد أو ذي هالة وكمي

وهو
التفرد في العطية، لأنها ليست ملكا، و لا داران و لا قصرا، و لا ذهبا، و
لا فضة، بل نعيم دائم، و مقام صدق عند مليك مقتدر، مع فتح و نصرهن و علم
وعمل، و هدى و نور، و سرور و حبور. فإذا أعطيناك الكوثر، فلا تأسف على ما
فاتك من هذه الدار، فقد أكرمناك عنها، و أنقذناك منها، ولا تحزن على ما لم
تنله من متاع زائل، وعطاء قليل منغص. و قال: ( أَعْطَيْنَاكَ ) و لم يقل:
( نعطيك) أو ( سوف نعطيك) لتحقق العطية فكأنها وقعت لصدق المخبر جل في
علاه، و لأنها واقعة لا محالة.

وفي سورة الضحى قال: (وَلَسَوْفَ
يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى) لانه لم يخبر بالعطية فكان الأحسن عند وعده
بها: أن لا تسمى لتبقى مبهمة لجلالتها و عظمتها، و لما سمى هنا العطية
بالكوثر ذكرها بالماضي كأنها حصلت، وهو صفة النهر و لم يذكر الموصوف تفخما
للعطية، كقولك: جاني العالم و الكريم، أي: الذي لا اعلم منه، و لا اكرم ،
وهو ابلغ في اللغة من قولك: جاءني الرجل العالم و الرجل الكريم. وقد صح
عنه، عليه الصلاة و السلام، انه قال: ( الكوثر نهر أعطيناه الله في الجنة،
ترابه مسك، ابيض من اللبن، و أحلى من العسل، ترده طير أعناقها مثل أعناق
الجزر أكلها أطعم منها) و صح عنه، عليه السلام، قوله: (الكوثر نهر في
الجنة، حافتاه من ذهب، و مجراه على الدر و الياقوت، تربته أطيب من المسك و
ماؤه أحلى من العسل، اشد بياضا من الثلج))

وعرف الله الكوثر بأل، و لم يقل كوثرا، لان المعرفة ابلغ و اجل، فكان المعنى: أعطيناك الكوثر العظيم المتميز عن كل نهر.

(فَصَلِّ
لِرَبِّكَ ) ما دام أن العطاء من ربك وحده، لا من غيره، فاعبده وحده لا
سواه، فلا اله إلا هو، صل لربك الذي أعطاك، فبالصلاة والعبادة والذكر و
الشكر يستمر العطاء و ينمو، و يزيد و يدوم (لَئِنْ شَكَرْتُمْ
لَأَزِيدَنَّكُمْ )، (وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ) واعظم الشكر
الصلاة (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا
نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى) .

وإنما
ذكر الصلاة هنا وحدها، و سماها و خصها، لأنها عمود الإسلام، واجل الطاعات
بعد الشهادة، وهي الفارق بين المسلم و الكافر، وهو العهد بين عباد الله و
أعداء الله، و هي أول ما يحاسب عليها العبد، أخر وصاياه صلى الله عليه و
سلم من الدنيا.

وقال هنا: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ) فذكر الربوبية، لان
الماقم مقام عطاء، و نعمة و هبة، و الرب هو الذي يربي عباده بنعمه
الجزيلة، و أياديه الجميلة، فحسن ذكر الرب هنا، و في ذكر الصلاة: إشارة
إلى عبودية الله وحده التي هي متضمنة توحيد الألوهية، فاجتمع في قوله:
(فَصَلِّ) توحيد الألوهية، و في قوله: ( لِرَبِّكَ ) توحيد الربوبية.

وفي
الآية: إشارة إلى أن اعظم ما يفتح به على العبد من الفتوحات الدينية و
الدنيوية إنما يكون بالصلاة، فزكريا بشر بيحى وهو قائم يصلي في المحراب،
وكان صلى الله عليه و سلم إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة، و إذا جاءه أمر
يسره خر ساجدا لربه.

فبالصلاة يحافظ على النعمة أن تفر، و يقيد
الخبر بها أن تهرب، فهي حرز للنعم، و حصن مانع من النقم، يستجلب بها
المزيد، و يستمطر بها الرزق، و يستدر بها العطاء.

(وَانْحَرْ) و
قوله: (وَانْحَرْ) أمر يجعل الذبح و النحر لله، فلا يشرك فيه معه أحد، فان
المشركين يذبحون لغير الله من الأوثان و الأصنام و الجن، فامر أهل الإيمان
بصرف هذه العبادة لله وحجه، فالتقوى فيها قصد الله بها، و عدم إشراك سواه
سبحانه (لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ
يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ )، فالصلاة و النحر عبادة و نسك يجب صرفها
لله وحده (قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ
رَبِّ الْعَالَمِينَ) .

والصلاة و النحر صلة و قربى بين العبد و
ربه، و عبادة بدنية و مالية يقصد بها الله وحده، و الصلاة نفع لازم للعبد،
و النحر نفع متعدي فوجب الإخلاص في كل عبادة ليكون العبد مخلصا لله (أَلا
لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ) ، و بعضهم قال: الصلاة هنا صلاة عيد الأضحى،
و النحر هو نحر الهدي، و الأضحية بعد الصلاة، و الظاهر العموم، و هنا يظهر
تميز أهل الإيمان عن أهل الأوثان، فان المشركين سجدوا للصنم و ذبحوا
للوثن، فجاء الأمر هنا بالسجود للواحد المعبود، و النحر للملك الحق، و
اعظم شرك فعله الوثنيون هو تمريغ الأنف للحجارة، و اسالة الدم للأنداد و
الأضداد، و ارفع عمل للموحدين بعد التوحيد هو وضع الجبين على الطين لرب
العالمين، و إسالة الدماء تقربا لرب الأرض و السماء. (إِنَّ شَانِئَكَ) و
قوله: (إِنَّ شَانِئَكَ ) هجوم أدبي كاسح و تهديد رباني ماحق ساحق لاعداء
محمد صلى الله عليه و سلموا خصومه و مبغضيه، و هذا ذب عن شخصه الكريم، و
دفاع عن مقامه العظيم، فإذا كان المدافع و المحامي و الناصر هو الله فيا
لقرة عينه صلى الله عليه و سلم بهذا النصر و الدفاع و الولاية، و سانؤه
صلى الله عليه و سلم لا يكون إلا كافرا و ماردا حقيرا خسيسا، لانه ما
ابغضها لا بعدما أصابه الله بخذلان، و كتب عليه الخسران، و أراد له
الهوان، و إلا فان إنسانا مثل الرسول صلى الله عليه و سلم يوجب النقل و
العقل حبه، إذ لو كان الطهر جسدا لكان جسده صلى الله عليه و سلم، و لو كان
النبل و السمو صورة لكان لصورته، بابي هو أمي، فهو منتهى الفضيلة، و غاية
الخصال الجميلة، و المستحق للوسيلة، و صاحب الدرجة العالية الرفيعة
الجليلة، فكان الواجب على من عنده ذرة رأي، و بصيص من نور، إذا كان يحترم
عقله أن يحب هذا الإمام العظيم لما جمع الله فيه من فضائل، و لما حازه من
مناقب، و لكن واحسرتاه على تلك العقول العفنة، و النفوس المندثرة بجلباب
الخزي، القابعة على سراديب البغي، الراتعة في مراتع الرذيلة، كيف عادته مع
كماله البشري، و مقامه السامي، فكأنه المقصود بقول الشاعر:

أعادى على ما يوجب للحب للفتى ..... واهدا و الأفكار في تجول.

وقال الآخر: إذا محاسني اللائي أدل بها ..... كنت ذنوبي فقل لي كيف اعتذر

(هُوَ
الْأَبْتَرُ) وقوله: (هُوَ الْأَبْتَرُ) أي: مقطوع البركة و النفع و
الأثر، فكل من عاداك لا خير فيه، و لا منفعة من ورائه، أما أنت فأنت
المبارك أينما كنت، اليمن معك، السعادة موكبك، الرضا راحتك، البركة تحفك،
السكينة تخشاك، الرحمة تتنزل عليك، الهدى حيثما كنت، النور أينما يممت، و
أعداؤه صلى الله عليه و سلم قالوا عنه: انه ابتر، لا نسل له، و لا ولد،
فجاء الجواب مرغما لتلك الأنوف، دافعا لتلك الرؤوس، محبطا لتلك النفوس.
فكأنه يقول لهم: كيف يكون ابتر و قد اصلح الله على يديه الأمم، و هدى
بنوره الشعوب، و اخرج برسالته الناس من الظلمات إلى النور؟

كيف
يكون ابتر و العلم اشرق على أنواره، و الكون استيقظ على دعوته، و الدنيا
استبشرت بقدومه؟!كيف يكون ابتر و المساجد تردد الوحي الذي جاء به، و
الحديث الذي تكلم به، و المآذن تعلن مبادئه، و المنابر تذيع معاليمه، و
الجامعات تدرس وثيقته الربانية! كيف يكون ابتر و الخلفاء الراشدون نهلوا
من علمه، و الشهداء اقتبسوا من شجاعته، و العلماء شربوا من معين نبوته، و
الأولياء استضاءوا بنور ولايته، كيف يكون ابتر و قد طبق ميراثه المعمورة،
و هزت دعوته الأرض، و دخلت كلمته كل بيت؟ ! فذكره مرفوع، و فضله غير
مدفوع، و وزره موضوع. كيف يكون ابتر و كلما قرا قاري كتاب الله فلمحمد صلى
الله عليه و سلم مثل اجره، لانه هو الذي دله على الخير، و كلما صلى مصلي
فله مثل اجر صلاته، لانه هو الذي علمنا الصلاة،: (( صلوا كما رأيتموني
اصلي)) و كلما حج حاج فله صلى الله عليه و سلم مثل حجه، لانه الذي عرفنا
تلك المناسك(( لتأخذوا مني مناسككم)) بل الابتر الذي عاداه و حاربه، و هجر
سنته، و اعرض عن هداه. فهذا الذي قطع الله من الأرض بركته، و عطل نفعه، و
اطفا نوره، و طبع على قلبه، و شتت شمله، و هتك ستره، فكلامه لغو من القول،
و زور من الحديث، و علمه رجس مردود عليه، و أثره فاسد، و سعيه في تباب.

وانظر
لكل من ناصب هذا الرسول الأكرم صلى الله عليه و سلم العداء، أو اعرض عن
شرعه أو شئ مما بعث به ، كيف يصيبه من الخذلان و المقت و السخط و الهوان
بقدر إعراضه و محاربته و عداءه. فالملحد مقلوب الإرادة، مطموس البصيرة،
مخذول تائه منبوذ، و المبتدع زائغ ضال منحرف، و الفاسق مظلم القلب في حجب
المعصية، و في أقبية الانحراف. و لم أن ترى سموه صلى الله عليه و سلم و
علو قدره، و من تبعه يوم ترى أهل السنة و حملة حديثه و آثاره، و هم في مجد
خالد من الأثر الطيب، و الذكر الحسن، و الثناء العطر من حسن المصير، و
جميل المنقلب، و طيب الإقامة في مقعد صدق عند مليك مقتدر. ثم انظر
للفلاسفة المعرضين عن السنة مع ما هم فيه من الشبه و القلق و الحيرة و
الاضطراب و الندم و الأسف على تصرم العمر في الضياع، و ذهاب الزمن في
اللغو، و شتات القلب في أودية الأوهام، فهذا الإمام المعصوم صلى الله عليه
و سلم معه النجاة، و سنته سفينة نوح من ركب فيها نجا، و من تخلف عنها هلك،
وهو الذي يدور معه الحق حيثما دار، و كلامه حجة على كل متكلم من البشر من
بعده، و ليس لاحد من الناس حجة على كلامه، و كلنا راد و مردود عليه إلا هو
صلى الله عليه و سلم ، لانه لا ينق عن الهوى، أن هو إلا وحي يوحى، زكى
الله سمعه و بصره و قبله، و نفى عنه الضلال و حصنه من الغي، و سلمه من
الهوى، و حماه من الزيغ، و صانه من الانحراف، و عصمه من الفتنة، فكل قلب
لم يبصر نوره فهو قلب مغضوب عليه، و كل ارض لم تشرق عليها شمسه فهي ارض
مشؤومة، فهو المعصوم من الخطا المبرا من العيب، السليم من الحيف، النقي من
الدنس، المنزه عن موارد التهم، على قوله توزن الأقوال، و على فعله تقاس
الأفعال، و على حاله تعرض الأحوال. و قد قصد الكفار بقولهم: انه ابتر،
عليه الصلاة و السلام،انه لا ولد له فإذا مات انقطع عقبه،و الابتر عند
العرب هو من لا نسل له، و لا عقب فرد الله عليهم و اخبر أن من ابغضه و
عاداه هو الابتر حقيقة. و في هذه السورة ثلاثة آيات، فلأولى عن الله عز و
جل و عطائه لرسوله صلى الله عليه و سلم. و الثانية للرسول صلى الله عليه و
سلم و الواجب عليه في مقابلة هذا العطاء و هي الصلاة و النحر. ز الثالثة
لاعدائه صلى الله عليه و سلم وهو البتر و القطع من الخير و البركة و
النفع، فلأولى عطية له، و الثانية واجب عليه، و الثلاثة دفاع عنه. و في
السورة: تكريم الله لرسوله صلى الله عليه و سلم و إثبات الكوثر له كما صحت
به الأحاديث أيضا، و الدفاع عنه و جواز سب الكافر و شتمه و زجره ليرتدع.
فصلى الله عليه و سلم تسليما كثيرا ما نطق لسان، و خفق جنان، و تنفس صباح،
و عسعس ليل، و رمش جفن، و دمعت عين، و تجدد لقاء، و حل صفاء، و قام ضياء،
و برق سناء، و هب هواء، و على اله و صحبه الكرام و البررة.
 سورة الكوثر 134473_1269525203[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yousefghazi98
قريب من العضويه الذهبيه
قريب من العضويه الذهبيه



المهنه : طالب
المزاج : حالة حب
الجنس : ذكر بلدي : السعوديه
محافظة : الكويت
عدد المساهمات : 50
نقاط : 50
تاريخ الميلاد : 16/09/1990
تاريخ التسجيل : 26/02/2012
العمر : 34

 سورة الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكوثر    سورة الكوثر I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 29, 2012 6:21 pm

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
كل الشكر والتقدير لك على مشاركتك الرائعه والمميزه
وعلى هذا الموضوع الذي قمت بطرحه علينا
ومتمنياتي لك بالتوفيق ومواصلة التميز معنا
وفي انتظار جديدك إن شاء الله
لا تحرمنا من ما تقدمه
تقبلـ مروري
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام محمد
مشرفة الاقسام الاسلاميه
مشرفة الاقسام الاسلاميه
ام محمد


المهنه : استاذ
المزاج : بفكر
الجنس : انثى بلدي : مصر
محافظة : قنا
عدد المساهمات : 835
نقاط : 1714
تاريخ الميلاد : 04/04/1982
تاريخ التسجيل : 17/01/2012
العمر : 42

 سورة الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكوثر    سورة الكوثر I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 5:52 am

بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميدو اسامة
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع



المهنه : طالب
المزاج : رومانسي
الجنس : ذكر بلدي : مصر
محافظة : الشرقية
عدد المساهمات : 405
نقاط : 405
تاريخ الميلاد : 17/02/1991
تاريخ التسجيل : 21/05/2012
العمر : 33

 سورة الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الكوثر    سورة الكوثر I_icon_minitimeالسبت مايو 26, 2012 3:27 am

لقد كتبتِ وابدعتِ

كم كانت كلماتكِ رائعه في معانيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة الكوثر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الكوثر
» تفسير سور قريش - الماعون - الكوثر
» سورة يــــــــس
»  آراء الإمام ابن حزم الظاهري في التفسير جمعا ودراسة من الآية 136 من سورة النساء إلى الآية 5 من سورة المائدة الثبتي، حنان بنت عيضة بن دوخي بن عثمان كلمة السر واسم المستخدم Public والدخول يتم Public
» فضل سورة يس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات هواره منتدي هواره :: المنتدي الاسلامي :: إســلامــيــات-
انتقل الى: