Admin Admin
المهنه : المزاج : رقم العضويه : 1 الجنس : بلدي : مصر عدد المساهمات : 9442 نقاط : 26681 تاريخ الميلاد : 01/01/1991 تاريخ التسجيل : 14/04/2011 العمر : 33 الموقع المفضل : منتدي
| موضوع: حكم إطلاق اللحى الجمعة مايو 24, 2013 2:27 pm | |
|
حكم إطلاق اللحى ، وهل تجزئ السكسوكة ؟ . |
|
هذه الفتوى من الدكتور الشيخ محمد راتب النابلسي
بسم الله الرحمن الرحيم
سؤال:
فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد فتوى عن إطلاق اللحى، عمري 16 سنة و ألقى انتقاد شديد عن ذقني التي هي ليست طويلة كثيرا و لكن غير محلوقة هل هو كما أسمع حلقها حرام , و لأن كان كذلك هل تجزئ السكسوكة (أو اللحية الخفيفة فقط على الذقن تحت الفم) أفتوني أكرمكم الله وجزاكم الله عنا كل خير
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وبعد. الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم، نفيدكم بما يلي:
لاشك أن إطلاق اللحية واجب لأحاديث عدة صحيحة صريحة، منها: حديث ابن عمر مرفوعا (( خالفوا المشركين، أحفوا الشوارب، وأوفوا اللحى))
(متفق عليه)
حديث ابن عمر و أبي هريرة (( أحفوا الشوارب و اعفوا اللحى ))
(رواه مسلم والترمذي والنسائي وغيرهم )
حديث مسلم عن أبي هريرة
(( جزوا الشوارب، و أرخوا اللحى، خالفوا المجوس ))
وبالتالي يكون مقتضى هذه الأحاديث إعفاء اللحية ما لم يكن له عند الله عذر مقبول. ولا عبرة بالطول والقصر في أمر اللحية , فرسول الله صلى الله عليه وسلم , أمر بإطلاقها ولم يحدد لها مواصفات , والأمر ذوقي. ولا صحة للأحاديث القائلة إن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يأخذ من لحيته , وابن عمر وأبو هريرة وغيرهم من الصحابة كانوا يأخذون من لحاهم. أما ما أسميته بالسكسوكة وهو منتشر في بعض البلاد , فلا يجزيء عن اللحية وحكمه كحلقها , لأن اللغة والعرف يقضيان أن العارضين من اللحية , والله أعلم. وفي حلق اللحية ثلاثة أقوال: قول بالتحريم : وهو الذي ذكره ابن تيمية وغيره. وقول بالكراهة: وهو الذي ذكر في الفتح عن عياض ولم يذكر غيره. قول بالإباحة: وهو الذي يقول به بعض علماء العصر.
ولعل أوسطها أقربها وأعدلها وهو القول بالكراهة وإلى هذا ذهب الإمام الشافعي فإن الأمر لا يدل على الوجوب جزمًا وإن علل بمخالفة الكفار، وأقرب مثال على ذلك هو الأمر بصبغ الشيب مخالفة لليهود والنصارى، فإن بعض الصحابة لم يصبغوا، فدل على أن الأمر للاستحباب. صحيح أنه لم ينقل عن أحد من السلف حلق اللحية، ولعل ذلك لأنه لم تكن بهم حاجة لحلقها وهي عادتهم. والحمد لله رب العالمين |
| |
|